12:03 مساءً - الإثنين 18 ديسمبر 2017

سياسة

سياسة

بــــــــلاغ

تحتضن مدينة أسا حاضرة إقليم أسا-الزاك خلال أيام 22/23/24 دجنبر 2017 فعاليات الملتقى الوطني حول الواحات في دورته الرابعة، المنعقد تحت شعار “التنمية بالمجالات الواحية: التحديات الاقتصادية والمجالية وسبل رفعها” بحضور وفود رسمية مهمة على رأسها وزير الثقافة و الاتصال و الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و عضو المكتب المديري للجامعة الملكية لكرة القدم والنائب البرلماني السابق مولود أجف ومدير ديوان وزيرة البيئة سابقا عادل الشتيوي والمدير العام لشركة كنوز للعقارات و المدراء الجهوين من مختلف القطاعات الحكومية و شخصيات أخرى .

الملتقى المنظم من طرف مركز الشباب الصحراوي للإبداع الإجتماعي بشراكة مع مجموعة من المؤسسات القطاعية بالمملكة يروم إلى فتح نقاش أكاديمي بلورة للتوصيات التي خرجت بها النسخ الماضية بإشراف خبراء وأساتذة جامعيين علاوة على المهتمين بالمجال الواحي والثقافي على المستوى الوطني والجهوي، وكذا ثلة من الأساتذة المتخصصين في الاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والتراث والسياحة وثقافة الواحات عبر سلسلة من الندوات العلمية التي ستنكب محاورها أيضا على فتح نقاش خاص بالتحديات الاقتصادية والمجالية بواحات المغرب الصحراوي وسبل رفعها.

ويتضمن برنامج الملتقى الذي ستواكبه مختلف المؤسسات ذات الإهتمام بميادين الاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والتراث والواحة والسياحة فضلا عن الفاعلين في المجال على الصعيد الوطني وجامعات المملكة مجموعة من الأنشطة الثقافية، وفي مقدمتها توقيع ثالث إصدار للمركز بعنوان “إشكالية الماء والتغيرات المناخية بواحات المغرب الصحراوي”، تنسيق: حسن رامو-حسن صدقي-بوجمعة بوتوميت- سعيد توتاي.

أكراو أمضلان أمازيغ” أو “التجمع العالمي الأمازيغي” هي منظمة غير حكومية دولية تدافع عن حقوق ومصالح الشعب الأمازيغي والمجتمعات المحلية.

الهدف الرئيسي للتجمع العالمي الأمازيغي هو جمع خيرة القوى المناضلة حول مشروع اجتماعي يقوم على قيم الحرية والمساواة والتسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان، ومكافحة جميع أشكال التمييز والإقصاء والتهميش. ويسعى التجمع للدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية الأمازيغية وتعزيزها وتطويرها؛ والدفاع عن مبدأ الحق في الحكم الذاتي للجهات، وإقامة مؤسسات ديمقراطية في جميع أنحاء تامازغا.

وسيركز المؤتمر التاسع للتجمع العالمي الأمازيغي على دور المرأة الأمازيغية في نقل قيم الشعوب الأصلية، القيم المشتركةالديمقراطية الأصيلة، القائمة على المساواة بين الجنسين والمواطنين، والفصل بين الشؤون الدينية والسياسية، والتسامح، والحرية والسلام …

ومنذ تأسيسه سنة 1995 في جنوب فرنسا، انعقدت عدة مؤتمرات لـ”أكراو أمادلان أمازيغ” بصورة دورية، وفقا لنظامه الأساسي وقرارات أجهزته: فانعقد المؤتمر الأول في تافيرا (جزر الكناري في عام 1997)، ثم في ليون (فرنسا 1999)، روبيكس (فرنسا، ليل 2002)، الناظور (المغرب، الريف، 2005)، تيزي وزو (الجزائر، القبائل 2008)، بروكسل (بلجيكا 2011)، تزنيت (المغرب، سوس، 2013)، وإفران (المغرب، الأطلس المتوسط، 2015).

وبذلك سنكون مقبلين، مطلع السنة المقبلة، على تنظيم المؤتمر التاسع لأمازيغ العالم، وذلك في مدينة مراكش بمنطقة الأطلس الكبير، أيام 15 16 و17 فبراير 2018/2968. والمقترح أن يظل هذا المؤتمر، شأنه في ذلك شأن المؤتمرات السابقة، فضاء للتفكير والتبادل والمناقشة بخصوص ضرورة إنجاح المشاركة الفعالة للمواطنات والمواطنين والشعوب والقبائل الأمازيغية في انتزاع الديمقراطية ببلدانها، والمساعدة في مواجهة التجاوزات الاستبدادية لأنظمة دول تمازغا من جهة، ومواجهة الإسلاموية السياسية والبعثية الشمولية من جهة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحضيرية تأسست في مراكش، من أجل التحضير والاستعداد للمؤتمر.

بالنسبة للجمعيات والمنظمات غير الحكومية المهتمة بالمشاركة، يرجى الوفاء بالشروط التالية:

– إرسال طلب العضوية للتجمع العالمي الأمازيغي.

– قبول القانون الأساسي للتجمع العالمي الأمازيغي ومشروعه السياسي “ميثاق تامازغا”

قالت يومية المساء ، ان  عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني، اصدىمذكرة أمنية إلى ولاة الأمن ورؤساء المناطق ورؤساء المصالح بمختلف ألوانها، تشدد على ضرورة تطبيق القانون في حق الجميع.

وذكرت ، في عددها لنهاية الأسبوع، أن مذكرة الحموشي أشارت إلى أن الجميع سواسية أمام القانون، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، الكل ملزم بالامثتثال للقانون وفق الفصل 6 من الدستور، بما فيهم السلطات العمومية.

وقال الحموشي إن عناصر الشرطة “ملزمون فقط بواجبات الانضباط للقانون والتجرد والاستقامة”، مع تحسيسهم بأن الدولة تحرص على أن تشملهم بحمايتها ضد كل الاعتداءات اللفظية أو الجسدية أو الضغوط التي تطالهم أثناء مزاولتهم لمهامهم” تضيف اليومية ذاتها.

وفي السياق ذاته، يشرف المعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، على دورتين تكوينيتين لفائدة 260 إطار أمني، من بينهم عمداء وضباط ومتمرين بمختلف مدار التكوين الأمني، حول القانون الدولي الانساني.

ووفق ذات اليومية، تم تقديم مداخلات تعريفية باتفاقيات جنيف الأربع التي تعتبر أساس القانون الدولي الانساني وكذلك التعريف بولاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فضلا عن استعراض حقوق الأشخاص وصلاحيات ضباط الشرطة القضائية في إطار تنفيذ هذا القانون.

يذكر أن المديرية العامة للأمن الوطني تهذف من وراء تنظيم هذه الدورات التكوينية لتدعيم وتعزيز تعاونها مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني، بالتزامن مع ارتدادات الزلزال الملكي الذي أطاح بمسؤولين وازنين ووزراء وعمال وكتاب عامين.

وصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، صباح اليوم الاحد إلى الجزائر في زيارة عمل رسمية.

وكان في استقبال السراج، لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين، رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحي ووزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل.
وانتقل السراج، إلى قصر الحكومة حيث بدأت المحادثات بين الجانبين بحضور وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق محمد سيالة، وأعضاء الوفد المرافق.

وذكر مصدر دبلوماسي جزائري لوكالة “سبوتنيك” أن الجزائر ستبلغ السراج استعدادها لتقديم كل أنواع المساعدة اللوجيستية لليبيا.

وتساعد الجزائر ليبيا في إدارة البلديات، وتنظيم الانتخابات، وتدريب مزيد من فرق الشرطة، ودعم تركيز منظومة السجون في ليبيا حسب سبوتنيك.

قرر رئيس جمهورية النيجر محمد إيسوفو دعوة نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لحضور احتفالات بلاده بعيد استقلالها الوطني.

وقد غادر ولد عبد العزيز العاصمة النيجيرية أبوجا اليوم الأحد متوجها إلى انيامي لتلبية الدعوة، رفقة وفده المرافق له إلى قمة دول الإكواس المنعقدة أمس السبت.

ويضم الوفد كلا من الناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، وأحمد ولد باهيه، مدير الديوان، ومحمد شيخنا الطالب مصطف، قائد أركان الرئيس، و محمد ولد الطالب، مكلف بمهمة وعبد الفتاح محمد لمانه، مستشار، والحسن ولد أحمد، مدير التشريفات.

قام عدد من سكان إحدى القرى الواقعة بالقرب من “كاياس” بغرب مالي، بقطع المداخل المؤدية إلى البلدية، وذلك منذ أسبوع، مطالبين برحيل العمدة والذين يصفون انتخابه بـ”غير الشرعي”.

وذكر راديو “فرنسا الدولي” اليوم /الأحد/ أن مواجهات عنيفة اندلعت مؤخرا بين المتظاهرين ورجال الأمن في مالي، مما أسفر عن وقوع إصابات من الجانبين (8 إصابات من المتظاهرين و5 من الشرطة).

وأضاف الراديو أنه بعد مرور أسبوع على غلق مداخل البلدية، دفعت قوات حفظ النظام في مالي بخمس عربات إلى “كونسيجا” وذلك لإعادة السيطرة على مبنى البلدية، حيث بدأت مفاوضات بين الجانبين.

من جانبه، قال “باباهامان مايجا” محافظ “كاياس” إن المتظاهرين اعتدوا على رجال الشرطة، بينما أكد المتظاهرون أن رجال الدرك اطلقوا أول قنابل غاز مسيل للدموع في اتجاههم.
بدوره، أرسل وزير الأمن العام في مالي لجنة تحقيقات إلى البلدية لمباشرة التحقيقات في كاياس ثم ستتوجه إلى موقع الاشتباكات.

نظمت هيئة الدفاع عن عائلة محمد بنعيسى آيت الجيد”، ، يوم أمس السبت 16 دجنبر، ندوة صحفية بمدينة فاس، حضرها نحو 30 مشاركا، من ضمنهم محامون وممثلون عن وسائل الإعلام الوطنية، وذلك على اثرالحكم الصادم وغير المفهوم الذي أصدرته محكمة الاستئناف بفاس، القاضي بتبرئة عبد العالي حامي الدين ومن معه، في ملف اغتيال .

وخلال هذا اللقاء، ألقى “لحسن آيت الجيد”، قريب الفقيد، كلمة تطرق فيها إلى معاناة ذوي الحقوق، طيلة ما يناهز 24 سنة مرت على حادث الاغتيال البشع، مبديا تشبث العائلة بحقها في معرفة الحقيقة الكاملة حول هذه الجريمة المروعة، مستغربا الانحراف الذي شهدته محاكمة الفاعلين الأساسيين في الجريمة، وعلى رأسهم المسمى “عبد العالي حامي الدين”، عضو حزب العدالة والتنمية.

أما المحامي محمد بوكرمال، فقد اعتبر أن المسمى عبد الكبير أجبيل وكبير قسيم وعبد الواحد كريويل وتوفيق كادي، الذين تمت تبرئتهم من المنسوب إليهم يوم 23 من الشهر الماضي، من طرف محكمة الاستئناف بفاس، ضالعون في الجريمة البشعة، وتتوجب محاكمتهم وحبسهم، على غرار عمر محب، الذي يقضي عقوبة بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات، لثبوت تورطه هو الآخر في الجريمة.

واستطرد المحامي المذكور موضحا أن المتهمين وعلى غرار حامي الدين، هم الفاعلون الحقيقيون في هذه الجريمة، كما أن حامي الدين، ومن خلال المحاضر المنجزة، عمل على تثبيت القتيل على الأرض، لتمكين المجرم الآخر من تصفيته، وهذه جريمة مشاركة متكاملة الأركان وفق التشريع المغربي، الأمر الذي يطرح عدة تساؤلات حول “قناعة” القاضي ومن معه في الهيئة، بـ”براءة” حامي الدين من الجريمة.

من جهته، أكد المحامي “بنجلون التويمي”، أن محاكمة المتهمين انطلقت في وقت كان فيه حزب العدالة والتنمية يرأس وزارة العدل والحريات، في شخص مصطفى الرميد، ورئاسة الحكومة، في شخص عبد الإله بنكيران، واللذين سبق لهما أن مارسا ضغوطا كبيرا على القضاء، والتأثير على مسار الملف.

ويظهر أن القضية لا زالت تخضع لتأثير ضغوط الرميد وبنكيران، وهو ما يمكن أن يكون تفسيرا لهذا الحكم القضائي الغريب من نوعه، القاضي بتبرئة متورطين في جريمة اغتيال بشعة تحت غطاء ديني ، رغم أن كل وثائق الملف، تؤكد ضلوعهم في الجريمة البشعة.وواصل المحامي بنجلون التويمي مداخلته قائلا إن أعضاء حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، لهم ميول معروفة نحو العنف، وسفك الدماء، وخير دليل على استمرار هذا الفكر الظلامي الداعشي، هو تورط شباب من هذه الحركة في الإشادة بجريمة اغتيال السفير الروسي، إضافة إلى تصريحات عبد الإله بنكيران، الذي صرح بعظمة لسانه بأن بعض “إخوانه” ارتكبوا أعمال عنف، عندما كان هو من نشطاء الشبيبة الإسلامية.

ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻸﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﺭﺋﻴﺲ ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﻈﻴﻒ ﺇﻟﻰ ” ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺗﻜﺮﺭﺕ .”

ﻭﺃﻛﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﻈﻴﻒ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ” ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺠﻤﺎﺕ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﻴﺪﺍﻝ .”

ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ” ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺭﺗﻜﺒﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﻳﻬﺪﻓﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺳﻜﺎﻥ ﻛﻴﺪﺍﻝ، ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻢ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ .”

ﻭﻛﺎﻥ 3 ﻣﺪﻧﻴﻴﻦ ﻭ 2 ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺒﻌﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﻕ ﻗﺪ ﺃﺻﻴﺒﻮﺍ ﺑﺠﺮﻭﺡ، ﻭﺻﻔﺖ ﺣﺎﻟﺔ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﺨﻄﺮﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻫﺠﻤﺎﺕ ﻭﻗﻌﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﻴﺪﺍﻝ، ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻗﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ .

أعلنت لجنة التوجيه الاستراتيجي ل “دار المناخ المتوسطية”، خلال اجتماعها  بطنجة، عشية انطلاق اللقاءات السنوية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب سيتولى رئاسة “دار المناخ المتوسطية” التي تجسد فضاء للتشاور والتداول حول سبل رفع التحديات المناخية.

وأوضح بلاغ لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن “المغرب، سيتولى رئاسة دار المناخ المتوسطية، التي تجسد فضاء للتشاور والتداول وتحقيق الإجماع حول سبل رفع التحديات المناخية بين جميع الفاعلين غير الحكوميين والمستثمرين، والمستهلكين والمساهمين من العالم التربوي وكذلك الفاعلين الحكوميين.

كما أقرت لجنة التوجيه الاستراتيجي الركائز الخمس لعمل “دار المناخ المتوسطية”، والتي تتمثل في تمويل المشاريع، وتعزيز الكفاءات والقابلية، وتغيير السلوكات، والابتكار والتقنيات، وتوطيد التعاون بين مختلف الفاعلين في دول الحوض المتوسطي.

ويتحدد الهدف الرئيسي للجنة التوجيه الاستراتيجي، وهي أعلى هيئة لتدبير “دار المناخ المتوسطية”، في تسخير خبراتها وفق التصور الذي حدده فريق الإعداد، فضلا عن تقديم مقترحات تمويلية من أجل انطلاقة هذه المبادرة.

وتتوج اللقاءات السنوية الأولى لـ”دار المناخ المتوسطية”، النجاح الذي حققه مؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ، الذي انعقد في يوليوز 2016 بطنجة، كما تدعم وتعزز النقاش والتبادل بين المشاركين المنتسبين إلى العديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط حول الركائز الخمس لعمل “دار المناخ المتوسطية”، عبر بحث مواضيع رئيسية ومسائل مجتمعية كبرى وتنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وكذا الاهتمام بالشباب والمناخ.

يذكر أن الاجتماع الأول للجنة التوجيه الاستراتيجي شهد حضور 25 عضوا من لجنة التوجيه الاستراتيجي، وهم رؤساء الجهات والحكومات المحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذا ممثلي المؤسسات الدولية والجهات المانحة.

 عصف “الزلزال السياسي” في المغرب بمجموعة من رجال السلطة على الصعيد الوطني، بعدما ثبت تقصيرهم في مجموعة من المشاريع التنموية. وفيما يأتي القائمة الأولية للمغضوب عليهم من قبل عاهل البلاد، الملك محمد السادس:

–         جهة طنجة تطوان الحسيمة:

عمالة طنجة أصيلة: توقيف قائدين وخليفتي قائد، وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم وزان: توقيف عامل الإقليم و3 قادة وباشا واحد، وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم الحسيمة: توقيف عامل الإقليم و4 قادة ورئيس دائرة وخليفة قائد، وعرضهم على المجلس التأديبي.

عمالة المضيق الفنيدق: توقيف قائدين وعرضهما على المجلس التأديبي، وتوجيه توبيخ لباشا واحد وقائد واحد.

–         جهة الدار البيضاء سطات:

الدار البيضاء: توقيف رئيس عمالة بن مسيك سيدي عثمان وباشوان، و14 قائدًا، وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم الجديدة: توقيف رئيس العمالة وباشا أزمور و3 قادة، وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم سيدي بنور: توقيف عامل الإقليم وقائد واحد وعرضهما على المجلس التأديبي، وتوجيه توبيخ لقائدين آخرين.

إقليم برشيد: توقيف قائدين وعرضهما على المجلس التأديبي.

–         جهة فاس مكناس:

إقليم صفرو: توقيف باشا واحد و4 قادة وعرضهم على المجلس التأديبي.

عمالة فاس: توقيف 3 قادة وخليفة قائد واحد وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم تازة: توقيف عامل الإقليم وباشا واحد وقائدين، وعرضهم على المجلس التأديبي، وتوجيه توبيخ لقائد آخر.

إقليم تاونات: توقيف رئيسي دائرة وعرضهما على المجلس التأديبي، وتوجيه توبيخ لباشا تيسة.

إقليم مولاي يعقوب: توقيف قائدين وعرضهما على المجلس التأديبي.

إقليم إفران: توقيف رئيس العمالة وعرضه على المجلس التأديبي.

–         جهة درعة تافيلالت:

إقليم الرشيدية: توقيف رئيسي دائرة و4 قادة وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم ميدلت: توقيف رئيس دائرة و5 قادة وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم ورزازات: توقيف عامل الإقليم و3 قادة وخليفة قائد، وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم زاكورة: توقيف عامل الإقليم وقائدين وعرضهم على المجلس التأديبي.

–         جهة الرباط سلا القنيطرة:

عمالة سلا: توقيف 3 قادة وعرضهم على المجلس التأديبي.

إقليم الخميسات: توقيف 3 قادة وعرضهم على المجلس التأديبي.

–         جهة مراكش آسفي:

عمالة مراكش: توقيف والي الجهة وباشا وقائد، وعرضهم على المجلس التأديبي.

–         جهة بني ملال خنيفرة:

إقليم الفقيه بن صالح: توقيف قائد وخليفة قائد، وعرضهما على المجلس التأديبي.

إقليم خريبكة: توقيف قائد واحد.

–         جهة كلميم واد نون:

إقليم طانطان: توقيف خليفة قائد وعرضه على المجلس التأديبي.

موقع المغرب اليوم