12:02 مساءً - الإثنين 18 ديسمبر 2017

مشاهير

مشاهير

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أمس الخميس بواشنطن، مباحثات مع كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب السيد، جاريد كوشنر، تمحورت حول القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 وشكل هذا اللقاء مناسبة للتنويه بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، في إشاعة السلم والوئام والاستقرار في الشرق الاوسط، وكذا بالسمة المميزة للمملكة كأرض للقاء والعيش المشترك، بفضل المبادرات التي ما فتئ جلالة الملك يقوم بها لتعزيز هذا الطابع المتفرد للمغرب.

وجرت هذه المباحثات ، على الخصوص، بحضور السيدة دينا باول المستشارة المساعدة لشؤون الأمن الداخلي، والسيد جيسون غرينبلانت مساعد الرئيس ترامب والممثل الخاص في المفاوضات الدولية.

وكان السيد بوريطة قد أجرى قبل ذلك، مباحثات بمقر وزارة الخارجية الأمريكية مع كاتب الدولة الأمريكي السيد ريكس تيليرسن.

وهمت هذه المباحثات الشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد القائمة بين الرباط وواشنطن، اللذين يربطهما اتفاق التبادل الحر الساري المفعول منذ سنة 2016، و الحوار الاستراتيجي الذي تم إطلاقه سنة 2012، وسبل تعزيز هذه الشراكة أكثر على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية وفي مجال مكافحة الإرهاب.

كما التقى الوزير كبار المسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية إلى جانب رئيسي لجنتي الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس، بوب كوركر، وإيد رويس.

وصل الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية إلى مقر إقامته بمنتجع “كاب سبارطيل”.

واختار الملك سلمان هذا المنتجع تجديدا ليكون هو وجهته لقضاء إجارته الخاصة السنوية للعام الثالث على التوالي.

أحد شواطئ كاب سبارتيل مدينة طنجة المغرب
FACEBOOK/T3RFCOM
أحد شواطئ كاب سبارتيل مدينة طنجة المغرب

ويتميز هذا المنتجع بمناظر طبيعية خلابة إذ يعد واحدا من الذي يعد واحدا من أبرز المناطق السياحية في مدينة طنجة المغربية، لكن هناك ما لا يعرف الكثير عن المنتجع الساحر، وفي هذا التقرير بعض المعلومات عنه:-

1- المنتجع عبارة عن قمة صخرية جبلية على الساحل المغربي ارتفاعها 315 مترا.

2- يضم مساحات شاطئية وغابوية، بالإضافة إلى توفرها على مشاريع سياحية عديدة.

3- كانت تسمى في الماضى كاب أمبلسيوس (Cap ampelusius)

4- يطلق عليه “عروس الشمال” نظرا لروعة طبيعتها الجغرافية.

5- يوجد به فروع لأشهر الفنادق العالمية.

6- يوجد بها منارة رأس سبارطيل التي بنيت بأمر من السلطان محمد الرابع بن عبد الرحمان وبدأ تشغيلها في 15 أكتوبر 1864 وإنارتها مرئية على بعد 30 ميل بحري.

منتج كاب سبارتيل السياحي بالمغرب
FACEBOOK/T3RFCOM
منتج كاب سبارتيل السياحي بالمغرب

7- على ساحل رأس سبارطيل توجد جزيرة مغمورة بالمياه، يعتقد البعض أنّها الجزيرة الأسطورية أطلانطس.

8- يوجد بها مغارة هرقل الأسطورية والتي تعد أكبر مغارات إفريقيا، وتم اكتشافها عام 1906، وتوجد فيها سراديب تمتد إلى مسافة 30 متراً في باطن الأرض.

مغارة هرقل الأسطورية بمنتج راس سبراتيل
FACEBOOK/T3RFCOM
مغارة هرقل الأسطورية بمنتج راس سبراتيل

وقال موقع  “طنجة24” المحلي أن مدينة طنجة تشهد منذ أسابيع، حالة من الترقب لاستقبال العاهل السعودي، حيث تم حجز 800 غرفة نوم، في عدد من الفنادق، إضافة إلى شقق وفيلات، أيضا، ومئات السيارات الفارهة.

ويتوقع أن يمضي العاهل السعودي والوفد المرافق له نحو شهر في المدينة، تبعا للمدة المحددة لمختلف الحجوزات.

 

تعرضت الفنانة التونسية فاطمة ناصر للتهديد بالقتل، بعد مشاركتها في مسلسل “غرابيب سود”.

وقالت فاطمة إنها فوجئت باختراق صفحتها على “فايسبوك”، من اللجان الإلكترونية المنتمية إلى تنظيم داعش الإرهابي مضيفة مخترق الصفحة هدّدني علناً على فايسبوك، لكنني لم أشعر بالخوف لأنني لا أخاف إلا من المولي عزّ وجلّ، حتى أنني رفضت فكرة الاستعانة بحارس خاص بعد هذه التهديدات.
وأضافت في تصريح لإحدى المجلات العربية “أنا فخورة بمشاركتي في هذا العمل المهم، ولم أشعر بالندم ولو للحظة، لأن المسلسل يحمل رسالة هادفة ويكشف حقائق كثيرة عن الإرهاب”.

وصرحت الفنانة الكويتية منى شداد ، بأنها تعرضت للتهديد من تنظيم داعش من خلال تلقيها اتصالاً هاتفياً من مجهول، وعندما ردّت عليه اكتشفت أن المتصل من عناصر التنظيم الارهابي، وهدّدها بأنها أصبحت على لائحة الواجب قتلهم من الفنانين؛ بعد مشاركتها أيضاً في ذات مسلسل.

كما هدد التنظيم الارهابي الفنان السعودي ناصر القصبي بالقتل منذ أن سخر بطريقته الكوميدية في مسلسل “سيلفي” من تنظيم “داعش”، وغيرهم من المتشددين، لكنه أكد أن هذا التهديد لن يردعه أبداً

أيضا تلقى الفنان حسن يوسف تهديداً بالقتل من الجماعة نفسها، حيث وصلته رسالة جاء فيها: “حسن يوسف، احذر نفسك وبيتك وكفاك أذية في الناس، هذه المرة تحذير، عندك أولاد وبنت، عارفين خط سيرك أنت وهم، أسهل من الأذى مفيش، اقفل عليك بيتك وملكش دعوة بحد وبطّل… ودي آخر فرصة، عارفين كل حاجة بتعملها”، وسارع حسن يوسف وقتها بإبلاغ الشرطة بهذه التهديدات.

.

في حفل ضخم بالقرب من المدينة التي نشأ بها، تزوج نجم كرة القدم ميسي من شريكة حياته وأم طفليه، وسط مجموعة من نجوم كرة القدم.
يأتي الزفاف وسط مشاكل قضائية يواجهها ميسي مع السلطات الإسبانية التي تتهمه بالتهرب من الضرائب.تزوج نجم كرة القدم الأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني رسميا من صديقته وأم طفليه، أنتونيلا روكوزو، في مدينة روساريو الأرجنتينية، وذلك في حفل زفاف ضخم شهد حضور عدد كبير من المدعوين البارزين من كل أنحاء العالم. وفي إحدى قاعات فندق “بولمان سيتي سنتر” في روساريو، التي تبعد عن العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس بنحو 300 كيلومتر، عقد ميسي قرانه على صديقة الطفولة أنتونيلا التي ارتبط بعلاقة حب معها منذ سنوات طويلة وأنجبا طفليهما تياغو /أربع سنوات/ وماتيو الذي يحتفل بعيد ميلاده الثاني في سبتمبر المقبل.

وجلس تياغو وماتيو في الصفوف الأمامية في الحفل، الذي حضره نحو 260 ضيفا، بينهم شاكيرا وزوجها، زميل ميسي في برشلونة جيرار بيكيه، والعديد من لاعبي كرة القدم مثل زملاء النجم الأرجنتيني في النادي الكاتالوني الاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذي حط في روزاريو مع مواطنه وزميله السابق داني الفيش قبل ساعتين فقط على انطلاق الحفل. وبعد نصف ساعة من الزفاف، سار الزوجان على البساط الأحمر مع توجيه التحية لأكثر من 150 صحفيا ومصورا حصلوا على تصاريح لتغطية أحداث الحفل. وردا على أسئلة الصحفيين، قال ميسي: “كل شيء على ما يرام”. واستجاب العروسان لمطالب الصحفيين والمصورين حيث التقط لهم المصورون ثلاث قبلات.

وارتدت أنتونيلا فستانا صممه لها خصيصا بيت الأزياء الإسباني روزا كلارا، حيث صمم الفستان بظهر مكشوف على شكل عروس البحر، كما ظهر شعرها مصففا على الجانب الأيسر. وفي المقابل، ارتدى ميسي حلة من تصميم “جورجيو أرماني” مع رابطة عنق فضية. واختار ميسي مقر الزفاف بالقرب من منطقة “لا باخادا” المتواضعة التي نشأ فيها وبدأ فيها مداعبة الكرة. ووصفت وسائل الإعلام الأرجنتينية الحفل بـ”زفاف القرن” بالنسبة لروزاريو، المدينة الساحلية الشمالية حيث التقى ميسي (30 عاما) وعروسه (29 عاما) عندما كان اللاعب في التاسعة من عمره. ومن المؤكد أن هذه المناسبة المهمة جدا في حياة ميسي جعلته ينسى لبعض الوقت همومه القضائية ومشاكله مع السلطات المالية الإسبانية التي تتهمه بالتهرب من الضرائب.

وفرضت سلطات المدينة إجراءات أمنية إضافية بسبب حفل الزفاف، وتم نشر 300 شرطي على الطريق الممتد بين المطار حتى “سيتي سنتر” والبالغ طوله نحو 21 كلم. وقامت البلدية بتنظيف المساحات الخضراء وتأهيلها، وإبعاد الباعة المتجولين من الشوارع. أما الأمن الخاص بميسي، فيتولاه فريق من المتخصصين الإسرائيليين الذين يرافقونه في كل تحركاته حول العالم.
موقع دويتشه فيله


لمشاهدته

بثت القناة التلفزية الفرنسية (فرانس 2)، أمس الخميس، وثائقيا يدعو للسفر عبر المغرب من السماء.

ويبرز هذا الوثائقي بعنوان “المغرب نظرة من أعلى”، الذي أخرجه المصور الفوتوغرافي يان أرتوس برترون وأنتجته القناة بشراكة مع القناة الثانية، ومدته 85 دقيقة، المناظر الطبيعية الخلابة للمملكة، ويدعو لاكتشاف غناها.

والتقطت كاميرا يان أرتوس برتران، بدءا من واحة فينت إلى بحيرة للا تاكركوست مرورا بتيزينتيشكا ووصولا بالمدن المغربية، سلسلة من الصور الفريدة تبرز جمال المملكة.

وصاحب هذه الصور تعليق الصحافي الفرنسي من أصل مغربي علي بادو، الذي استعاد من خلال هذه الصور أماكن مألوفة كان قد قضى بها جزءا من طفولته، كما اكتشف للمرة الأولى مشاهد رائعة.

وانطلق هذا السفر من المدن العتيقة كمكناس وفاس واستمر على طول ساحل الأطلسي، قبل أن يصل إلى جبال الأطلس ثم مراكش والريف فالبحر الأبيض المتوسط.

ويدعو هذا الوثائقي، من خلال هذا السفر، إلى اكتشاف المدن القديمة بالمملكة، لاسيما مدينة فاس، حيث المدابغ التقليدية التي تعد واحدة من خصوصيات هذه الحاضرة الروحية العريقة.

كما توقف الشريط عند ساحة جامع الفنا المصنفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وكذا المدينة القديمة للرباط، إلى جانب إبراز ثراء التراث الأندلسي والمتوسطي للمملكة.

ويقترح الشريط كذلك، اكتشاف المغرب الذي لا نعرفه جيدا، والتفكير والتأمل والتساؤل حول ضرورة الحفاظ على غنى وثراء الطبيعية بالمملكة، كما أثار المشاريع الكبرى التي تشهدها المملكة خاصة بالأقاليم الجنوبية.

وأظهر أن البلد أضحى اليوم ورشا مفتوحا، لاسيما محطة ورزازات للطاقة الشمسية، وجسر محمد السادس بالرباط، فضلا عن تطوير عدد من القطاعات الاقتصادية كالصيد البحري والزراعة في البيوت البلاستيكية بالداخلة.

يشار إلى أن القناة الثانية بثت مساء الأربعاء هذا الوثائقي في نسخته العربية.


بادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالتوجُّه لأعمامه وأبناء عمومته الأكبر سنًّا من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وسماحة المفتي العام للسعودية؛ للسلام عليهم وتلقي البيعة؛ وذلك تقديرًا واحترامًا لهم، في مشاهد تُظهر تلاحم أفراد الأسرة المالكة، والتقدير والاحترام المتبادل بين أفرادها.
وجاء المشهد خلافًا للمعتاد في مثل هذه المراسم، التي يقف فيها المسؤول لاستقبال المبايعين.
وكانت مراسم مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليًّا للعهد قد تمت مساء أمس في قصر الصفا بمكة المكرمة، بحضور سماحة المفتي العام وكبار الأمراء والمشايخ والوزراء والمسؤولين من مدنيين وعسكريين والمواطنين السعوديين

تسجل صناعة السياحة في المغرب منذ سنوات، قصة “نجاح نادرة “في شمال أفريقيا، خصوصًا أن البلاد ما تزال تحافظ على أعداد السياح الذين يرتادونها سنويًا.

ويزور البلاد سنويًا أكثر من 10 ملايين سائح، فضلًا عن كونها الدولة الوحيدة بالمنطقة التي كان قطاعها السياحي الأقل تأثرًا نتيجة الأحداث الجيوسياسية.

وقال خبراء سياحة مغاربة، إن بلادهم استطاعت أن تجلب المزيد من السياح خلال السنوات الماضية، بسبب الأمن والاستقرار، وتنوع أماكن السياحة، وارتفاع عدد الرحلات الجوية إليها.

يقول “رضا نوالي” صاحب وكالة سفر بالمغرب، إن “أهم الأسباب الرئيسة التي ساعدت بلاده في الحفاظ على استقطاب السياح، هو الاستقرار والأمن الذي تنعم به”.

وأضاف “نوالي” “الأسباب الأخرى تتعلق بإضافة رحلات جوية جديدة تربط دولًا أخرى ببلاده، وارتفاع عدد المهرجانات الثقافية والفنية والرياضية والمؤتمرات الدولية، ووفرة الفنادق بعدد من المدن السياحية”.

وتوقع وزير السياحة المغربي “محمد ساجد”، خلال وقت سابق من الشهر الحالي، ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى البلاد بنسبة 5.5 بالمائة العام الجاري، إلى 10.9 مليون سائح.

وأشار وكيل السياحة، أن عدد السياح سيكون أفضل، “في حال تشييد فنادق تستهدف ذوي الدخل المتوسط، بالنظر لقلة وجود مثل هذه الفنادق”.

من جهته، قال “فوزي زمراني” الكاتب العام للفدرالية الوطنية للسياحة (غير حكومية) إن “استقرار البلاد، ساهم بشكل كبير في محافظة البلاد على جلب 10 ملايين سائح سنويًا”.

وأشار إلى أن “تونس، التي تعتبر دولة منافسة لبلاده، عرفت خلال السنوات القليلة الماضية مجموعة من الهجمات، أثرت على نسبة السياح الوافدين، ما انعكس بشكل إيجابي على بلاده التي لم تعرف أية هجمة إرهابية”.

وتعرضت تونس في 2015 إلى 3 هجمات، استهدفت معالم سياحة وقوة من الأمن العام، وأسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، وعصفت بالسياحة الوافدة إليها، قبل أن تشهد تحسنًا في الربع الأول من العام الجاري، وفق تصريحات رسمية.

ولفت “زمراني” إلى “ارتفاع نسبة السياحة الداخلية ببلاده، التي تمثل حاليًا 30 بالمائة من ليالي المبيت في الفنادق.”

وخلال السنوات القليلة الماضية، نجح المغرب في تطوير بنيته التحتية، وإلغاء التأشيرات لصالح السياح القادمين من الصين.

وبلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب في 2016، نحو 10.3 مليون سائح، بنسبة نمو بلغت 1.5 بالمائة مقارنة مع العام السابق عليه، وفق أرقام رسمية.

من جهته، قال “عبد المجيد باني” مسؤول في وزارة السياحة المغربية، إن بلاده حققت مجموعة من الإصلاحات، ساهمت في جلب أكبر عدد من السياح.

واعتبر أن الاستقرار هو مفتاح نجاح السياحة ببلاده، فضلًا عن البنية التحتية من طرقات ومواصلات وفنادق، وتنوعها الجغرافي والسياحي.

وتعكس أرقام السياحة المتصاعدة في المغرب، نجاحه في إدارة الملف، تزامنًا مع التوترات الجيوسياسية لدى بعض دول الجوار، التي أثّرت على صناعة السياحة في المنطقة ككل.

وفي الوقت الذي فاق عدد الوافدين إلى المغرب خلال السنة الماضية 10 ملايين سائح، بلغ في مصر 5.4 مليون سائح، وتونس 6 ملايين سائح، والجزائر 3 ملايين سائح وموريتانيا أقل من مليون سائح.
ارم نيوز