12:02 مساءً - الإثنين 18 ديسمبر 2017

مختصرات

مختصرات

عرفت طنجة ومازالت تعرف مجموعة من الحوادث المميتة على الطرقات التي تم اعادة هيكلتها و أصبحت طرق ثنائية و ثلاثية مما جعل المسافة التي يجب أن يقطعها الراجل من جهة الى أخرى طويلة ومع غياب التشوير الطرقي للراجلين  شجع أصحاب السيارات الرفع من سرعة المحرك وكأنهم في الطريق السيار مما أدى الى حدوث مجموعة من الحوادث المميتة و الخطيرة كما وقع مؤخرا في أحد  الشوارع  بالمدينة حيث توفي شاب في عقده الثاني وغيرها من الحوادث الاخرى . ورغم الوعود التي قدمتها الجماعة للسكان لتضع حدا لهذه الحوادث الا أنها مازالت لحد الان لم يتم بعد وضع خطوط الراجلين و اشارات الانتباه ولما لا وضع كاميرات مراقبة لكي تردع السيارات المسرعة على هذه الطرقات ومن بين المناطق التي تقع بها دائما حوادث مميتة نجد منطقة بوخالف على مستوى مقطع طريق الرباط و قنطرة بن ديبان و التي تعرف دائما حوادث خطيرة كل صباح تقريبا وأماكن أخرى لذلك يتساءل السكان ماذا تنتظر الجماعة الحضرية لطنجة لتضع حدا لفوضى الطريق بالمدينة.؟ مع الاشارة الى غياب شرطي المرور في ساعات الدروة .

الزوجال محمد رضا

 

الزوجال محمد رضا

تعيش طنجة هذه الايام على وقع جرائم السرقة بجميع الاحياء التي تعرف غياب تام للدوريات الامنية مما يجعل السكان عرضة للسرقة أثناء الليل و في ضوء النهار أمام الملا . خصوصا مجمع الضحى التابع لمنطقة بوخالف الذي يقع على طريق الرباط يشكو السكان من غياب تام للدوريات الامنية بهذا المجمع و الذي يوجد به مجموعة من المحلات التجارية و المقاهي و المطاعم تعمل ليلا و نهارا مما يعرض عمال هذه المحلات الى الخطر خصوصا بالليل وقد تم تسجيل عدد كبير في مدة زمنية قصيرة جرائم السرقة تحت التهديد بالسلاح . لذلك يتوجه سكان هذا المجمع بالتدخل العاجل لأجهزة الامن لإعادة السكينة و الامان لهذه المنطقة كما كانت سابقا. كما تعيش منطقة بوخالف بنفسها والمحاذية للمطار و لمنطقة أشقار السياحية على وقع عصابة اجرامية متخصصة في سرقة الهواتف النقالة على متن دراجة نارية من النوع الممتاز لمدة تزيد عن عدة أشهر في غياب تام لدوريات الشرطة لهده المنطقة الخالية تماما من دائرة أمنية تسهر على محاربة الاجرام و المجرمين حيث سجلت مجموعة من حوادث السرقة من طرف العصابة المذكورة سواء بالنهار أو بالليل رغم وجود شكايات مسجلة من السكان بهذا الخصوص لدلك يتساءل السكان لمادا هدا الاستهتار في محاربة الاجرام بهده المنطقة وخصوصا العصابة المذكورة والتي أصبحت معروفة في المنطقة بسوابقها الاجرامية مع الاشارة الى كون المنطقة أصبحت قطبا اداريا مهما لما تحتويه من مدارس و مركبات ادارية و كليات جامعية تجعلها في أمس الحاجة الى دائرة أمنية أكثر من أي وقت اخر فأين الامن داخل منطقة بوخالف و ما سبب غياب الامن بشكل واضح و ملموس بهده المنطقة مما شجع الاجرام و الدعارة والمخدرات بشكل أصبحت قطبا معروفا بطنجة كوكر لكل أنواع الفساد.

بعد مصرع جندي مغربي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة “أنتي بلاكا” هاجمت، أمس الأحد، دورية للتجريدة لدى عودتها من مهمة خفر في بنغاسو، قدم  أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الإثنين، تعازيه للمغرب.

وذكر بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن “الأمين العام يقدم تعازيه لأسرة الفقيد ولحكومة المملكة المغربية”.

وأضاف حق أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن “حزنه” إزاء الهجمات التي تستهدف القبعات الزرق التابعين للأمم المتحدة و”حث سلطات إفريقيا الوسطى على التحقيق في الحادث وتقديم الجناة إلى العدالة”.

وبدورها، أدانت فرنسا الهجوم، مؤكدة أنه ستتم إحالة منفذيه على أنظار القضاء.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس روماتيت – اسباني في بيان نشر اليوم الإثنين “نتقدم بتعازينا لأسرة الضحية وللسلطات المغربية”، مؤكدة أن فرنسا تدعم المغرب الذي قدم تضحيات في إطار التزامه ضمن عمليات حفظ السلم.

وشدد المصدر نفسه على أن هذا الهجوم يذكر بضرورة الإسراع في التنفيذ الفعلي لنزع سلاح المجموعات المسلحة”، مشيرة إلى أن فرنسا تجدد دعمها الكامل لمهمة (مينوسكا) وتجريداتها من أجل تحقيق الاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى وحماية السكان المدنيين.

وأضافت وزارة الخارجية الفرنسية أن “فرنسا تدعم جهود سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى والاتحاد الإفريقي والبلدان والمنظمات الإقليمية في إطار خارطة الطريق المشتركة من أجل تحقيق السلم والمصالحة بجمهورية إفريقيا الوسطى، التي تم اعتمادها في 17 يوليوز بليبروفيل.

ولقي جندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) مصرعه أمس وأصيب ثلاثة آخرين في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة “أنتي بلاكا” المسلحة هاجمت دورية للتجريدة لدى عودتها من مهمة خفر في بنغاسو. يذكر أن جنديا من تجريدة القوات المسلحة الملكية.

عبرت قناة السويس، اليوم الإثنين، سفينة الحاويات الدنماركية العملاقة “ميونيخ ميرسك”، والتي تعد ثاني أكبر سفينة حاويات في العالم، قادمة من ماليزيا عبر البحر الأحمر ثم البحر المتوسط في اتجاه المغرب.

وقال مصدر ملاحي مسؤول بهيئة قناة السويس، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية “أش أ”، اليوم الاثنين، إن هذه الرحلة تعد الأولى للسفينة التي تم الانتهاء من إنشائها في أبريل الماضي، وتقوم بأول رحلة لها قادمة من ماليزيا في طريقها إلى المغرب.

وبلغت تكلفة إنشاء السفينة قرابة مليار و800 مليون دولار، وتستوعب ما يزيد على 20 ألفا و500 حاوية، بحمولة تفوق 220 ألف طن.

وتتبع السفينة لشركة “ميرسك” الدنماركية التي تعد أكبر شركة نقل بحري في العالم وتمتلك 616 سفين،ة تجوب مختلف الخطوط الملاحية البحرية بقارات العالم، من بينها 27 سفينة عملاقة ومنها سفينة “ميونيخ ميرسك”، وتهدف لنقل أكبر كم ممكن من البضائع في الرحلة الواحدة لتقليل تكلفة النقل البحري.

مراسلة : محمد احموا -اكادير.

تحت شعار “حوار الطبول” تستعد مدينة اكادير لاستقبال النسخة الثالثة من المهرجان
الإفريقي للفنون الشعبية والتي تعتزم جمعية المهرجان تنظيمه. وذلك في الفترة ما بين يوم 26 يوليوز الى غاية 31 يوليوز 2017 بمدينة اكادير مدينة الانبعات جنوب المغرب .
وحسب تصريح للسيد أحمد بومهرود :رئيس الجمعية ،بأن تنظيم هدا المهرجان وفي هذه الضرفية بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد ،هو من أجل تجديد أواصر التعاون وتبادل التقافات بين دول الجنوب .وهو كذلك تأكيدا للعمق المغربي في افريقيا والبعد التاريخي للدولة المغربية على روابطها بافريقيا وشعوبها.
برنامج المهرجان سيقدم على الشكل الثالي:

_يوم الاربعاء 26 يوليوز 2017 :ا ستقبال الضيوف

الخميس 27 يوليوز 2017:

بمدرج المرحوم الحاج الحسين اشنكلي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير الافتتاح الرسمي للمهرجان بكلمات المنظمين والضيوف تكريم عدة فعاليات افريقية بالمناسبة مع عرض الملحمة الافريقية وتقديم البرنامج العام للدورة.

الجمعية 28 يوليوز 2017:

على شاطيء اكادير استعراض الفرق المشاركة،الانطلاقة من ساحة الوحدة والوصول الى مسرح توادا على الساعة 17 مساءا. وبمدرج توادا عروض الشارع من تقديم الفرق الافريقية المشاركة.

السبت 29 يوليوز 2017:

بمسرح الهواء الطلق على الساعة18 مساءا سهرة فنية كبرى بمشاركة فرق مغربية وفرق افريقية المشاركة.

صنف تقرير صادر عن “المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، المغرب في المركز الخامس عربيا من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تمكن من حصد استثمارات أجنبية بقيمة 2.3 مليار دولار، من مجموع الاستثمارت الموجهة للدول العربية خلال سنة 2014.

واحتل المغرب المركز الأول مغاربيا، حسب تقرير مؤسسة “ضمان” متقدما على الجزائر التي حصدت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار، وتونس بـ 958 مليون دولار، وليبيا باستثمارات بقيمة 493 مليون دولار.

وحلت دولة الإمارات في المركز الأول عربيا في من حيث تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 9 مليارات دولار، تليها في المركز الثاني مصر بقيمة 8 مليارات دولار فالسعودية بقيمة 7.453 مليار دولار، ولبنان في المركز الرابع بقيمة 2.5 مليار دولار.

وكشف التقرير عن تحسن طفيف لجاذبية مجموعة الدول العربية في مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2017 مقارنة بمؤشر العام السابق وذلك رغم استقرارها فـي المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافـية للعام الخامس على التوالي.

وأضاف التقرير السنوي الـ 32 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2017 أن دول الخليج تصدرت أداء المجموعات العربية كما ارتفع أداؤها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016، وفي المقابل حلت دول المشرق العربي فـي المرتبة الثانية عربيا مع ارتفاع أدائها وجاءت دول المغرب العربي فـي المرتبة الثالثة عربيا.

 

كشف معتقلو “حراك الريف” القابعين بسجن عكاشة بالدار البيضاء، في بلاغ توضيحي، أنهم لم يدعو إلى الخروج يوم 30 يوليوز، حيث قالوا، “إننا ضد من يدعو إلى أي مسيرة أو وقفة أو احتجاج ليوم 30 يوليوز، وإننا منذ بداية الحراك لم نخرج في يوم يتصادف مع عيد رسمي، ولم ندع الجماهير إلى ذلك في يوم من الأيام”.

وأشار المعتقلون إلى أن من يدعو إلى الخروج في هذا اليوم الذي يتصادف مع عيد العرش، يسعى إلى تحريف مسار “حراك الريف”، “وبالتالي خدمة أعدائنا الذين يسعون إلى إغراق الريف وأبنائه المتابعين بتهم باطلة لا دليل لهم فيها، بينما كانت مطالبنا واضحة وهي مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية” يضيف المعتقلون.

وأضاف البلاغ، “أيتها الجماهير الشعبية، لقد كنا واضحين في خطابنا ومطالبنا وأسلوبنا في الاحتجاج منذ بداية الحراك، وهذا الوضوح هو من جعلكم تحصنون حراككم من كل المتربصين به، لذا لا تنساقوا إلى ما قد يغرقنا جميعا في بحر لن نخرج منه وهو ما كان المتربصين بنا يسعون إلى جرنا إليه”.

وناشد المعتقلون، كافة الجماهير الشعبية بأن يكونوا بحجم المسؤولية الملقاة عليهم، “كونوا حضاريين وسلميين ولا تتركوا أعداءنا والمتربصين بنا يغرقونا فيما لم نصنعه بأيدينا”.

يشهد المعبر الحدودي في ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف هذه الأيام حركية نشيطة للسواح الجزائريين القادمين لقضاء عطلتهم بالبلاد التونسية حيث يقدّر عدد الوافدين على المعبر يوميا مابين 1500 و2000 سائح وفق ما أفاد به اليوم مسؤول ديواني بالمعبر لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وأكّد المصدر ذاته أن عملية دخول الجزائريين إلى التراب التونسي ستعرف نسقا تصاعديا كبيرا خلال الأيام القليلة القادمة اعتبارا لدخول العديد من الموظفين والعملة    الجزائريين بداية من الأسبوع القادم في إجازة سنوية، وفق تقديره.

وأشار إلى أهمية أسطول السيارات السياحية التي تدخل التراب التونسي والتي قدّرها ما بين 300 و 350 عربة يوميا.

أصدرت قبل قليل، إدارة  سجن عين السبع 1 بالدار البيضاء، قالت فيه إنه “في إطار توجهها القائم على الصدق والوضوح في نقل الواقع بهذه المؤسسة، سبق لإدارتها أن توجهت إلى الرأي العام بمجموعة بيانات أو توضيحات بخصوص ظروف اعتقال النزلاء المعنيين، مؤكدة على أن هؤلاء لم يتقدموا بأي إعلان بالدخول في إضراب عن الطعام، معلنة في هذا الصدد أن النزلاء المعنيين بالأمر قد تناولوا يوم أمس طعامهم بحضور أفراد عائلاتهم أثناء زيارتهم لهم بالمؤسسة”.

وأضاف البلاغ الذي توصل “الصباح” بنسخة منه، “ومع ذلك لازال بعض المحاميين والمحاميات ينشرون في بعض المواقع الالكترونية المنساقة معهم ادعاءات كاذبة، بدخول النزلاء المعنيين في إضراب عن الطعام واستمرارهم فيه. وهذا دليل صريح على أن هذه الجهات منشغلة عن الحقيقة والواقع الفعلي للنزلاء المعنيين بالمؤسسة بالجري وراء أهداف وأجندات مشبوهة”.

وبخصوص التسجيل الصوتي المنسوب لناصر الزفزافي، قائد الحراك المعتقل بالسجن نفسه، والذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قال البلاغ ” وقد تمادى هؤلاء في غيهم إلى درجة نشر تسجيل صوتي، زاعمين أنه أنجز بالمؤسسة، في حين أن النزيل المعني أقر بأنه أنجز منذ حوالي أسبوعين في أحد لقاءاته مع محامييه خارج المؤسسة، علما أن هذه الإدارة تتخذ جميع الإجراءات والاحتياطات الأمنية الضرورية للحفاظ على أمنها وعلى سلامة النزلاء والأشخاص. وعلاوة على ذلك ليس في التسجيل أي ذكر للإضراب عن الطعام المزعوم ولا ما يحيل إلى السياق الحالي لأحداث الحسيمة”.

وأوضح البلاغ، “تلكم دلائل تؤكد أن هؤلاء المحاميين ومن يقف ورائهم، منخرطون في تنفيذ برنامج تحريضي الهدف منه هو تأجيج الوضع في المنطقة، ولو على حساب أخلاق المهنة ومصلحة النزلاء”.