الأمازيغية والتدبير الترابي بالمغرب

بلاغ صحفي بشأن تنظيم اللقاء الجهوي الرابع في موضوع :“الأمازيغية والتدبير الترابي بالمغرب”

 

      في إطار مشروع ” ديناميات أمازيغية من أجل تعزيز الديمقراطية والتعدد اللغوي والثقافي بالمغرب”، وفي سياق اللقاءات الجهوية التي تشرف على تنظيمها مجموعة الذكاء الأمازيغي   Ait Think Tankينظم المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، اللقاء الجهوي الرابع حول: “الأمازيغية والتدبير الترابي بالمغرب”، وذلك يوم السبت 19 دجنبر 2015، بمدينة الناظور.

    ويروم هذا اللقاء إلى تعزيز دينامية النقاش العمومي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وسبل إدماجها في السياسات العمومية  ذات الصلة بالجماعات الترابية بالمغرب، و تعميق الحوار والتشاور بين المشاركين حول الموضوع وتقديم مقترحاتهم البديلة لتجاوز الارتباك الحاصل في تفعيل مضامين الدستور  ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية.

وتكمن أهمية هذا الموضوع في كونه يسائل دور الجماعات الترابية في حماية وضمان الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية من منطلق النظام الترابي الجهوي، كما سيتطرق إلى موقع الجماعات الترابية ضمن  مؤسسات الدولة. والمبادئ المؤطرة لاختصاصات الوحدات الترابية، باعتبار الجماعات الترابية مسؤول أساسي في تفعيل رسمية اللغة الأمازيغية.

 وسيشارك في هذا اللقاء، ثلة من أطر الجمعيات الأمازيغية بجهة الريف والشرق والمهتمين بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبعض رؤساء وأعضاء وعضوات المجالس المحلية والجهوية، وفعاليات أكاديمية .

 عن المكتب الفيدرالي الرئيس: أحمد أرحموش

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى