الإيسيسكو تطلق جائزة “أطروحتي في 1000 كلمة”

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لها، عن فتح باب الترشح لجائزة “أطروحتي في 1000 كلمة”، لطلاب السنة الأخيرة من سلك الدكتوراه في الجامعات، والباحثين الذين أنهوا تحرير أطروحاتهم ولم يناقشوها بعد.

تهدف الجائزة ، بحسب بلاغ للمنظمة ، إلى تعزيز المهارات التواصلية للطلاب، وتشجيعهم على تجويد قدراتهم في عرض ملخصات موجزة ومركزة عن أطروحاتهم العلمية، في أقل من ألف كلمة مشيرة الى أن المشاركة في الجائزة تتطلب ملء الاستمارة الخاصة بالمعلومات الشخصية المطلوبة للمتسابق،  وإرفاق مقطع فيديو قصير (لا يتجاوز حجمه 10 ميجابايت)، يقدم فيه المرشح، بإحدى لغات عمل منظمة الإيسيسكو الثلاث (العربية- الإنجليزية- الفرنسية)، أطروحته بطريقة إبداعية في أقل من 1000 كلمة، مع إرسال نص العرض بصيغة (وورد)، مع عدم استعمال الأدوات والدعائم المساعدة من قبيل الأزياء والآلات الموسيقية ومعدات المختبرات.

 وتشترط المنظمة، في العروض المشاركة ضرورة الصياغة السليمة والتركيز، ومراعاة عموم المتلقين غير المتخصصين. كما يجب أن يقدم العرض شرحا وافيا حول خلفية البحث وموضوع الأطروحة وأهميتها، والمصطلحات المستعملة، وأهمية الأسئلة البحثية التي يناقشها، إضافة إلى إبراز البحث ونتائجه بشكل واضح.

 وأوضح بلاغ المنظمة، انه عقب غلق باب الترشح للجائزة في 30 من سبتمبر 2022، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من خبراء وأكاديميين من ذوي الاختصاص بتقييم مقاطع الفيديو لاختيار عشرة مترشحين للتأهل للمرحلة النهائية، حيث ستتم دعوتهم إلى مقر منظمة الإيسيسكو في الرباط بالمملكة المغربية، لتقديم عروضهم في حفل يحضره أساتذة باحثون ورؤساء جامعات وعمداء كليات ومديري مؤسسات جامعية.

وسيجري الإعلان عن الفائزين في السابع من نوفمبر 2022، حيث ستعلن لجنة التحكيم عن الفائزين بالمركزين الأول والثاني، فيما سيختار الحضور الفائز بجائزة الجمهور، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 2000 دولار أمريكي، والثاني على 1500 دولار، فيما سيحصل الفائز الثالث على 1000 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى