برقيات تهنئة لجلالة الملك بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى الـ 66  لاستقلاله

يحتفل المغرب اليوم الخميس 18 من نوفمبر بالذكرى الـ 66  لاستقلاله عن الحماية الفرنسية ، بهده المناسبة توصل العاهل المغربي ، الملك محمد السادس ، ببرقيات التهنئة  من عدد من ملوك وامراء و رؤساء دول العالم.

حيث اعرب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن، في برقية تهنئة ، باسم الشعب الأمريكي، عن تهانئه للملك وللشعب المغربي بهذه المناسبة.

ووصف بايدن :”العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب بالعريقة. وقد أثبتت شراكتنا التي تعود إلى 235 سنة، والتي بدأت بتوقيع معاهدة السلام والصداقة بين الولايات المتحدة والمغرب سنة 1786، على الدوام أهمية وقيمة الاحترام المتبادل والتعاون”.

وقال الرئيس الأمريكي  في ذات البرقية: “لقد كان من دواعي سروري أن الاحتفال مؤخرا بالذكرى المئوية الثانية لمفوضيتنا بمدينة طنجة شكل نموذجا لعلاقتنا الدبلوماسية الدائمة”، و”نتطلع إلى تعميق التزاماتنا المشتركة، والاستثمار في الازدهار المتبادل والبناء على هذه الشراكة الراسخة”.

وخلص الرئيس بادين الى أن “اهتمامنا المشترك بالسلام والأمن والاستقرار في شمال إفريقيا يرسي أساسا متينا لاستمرار التعاون والالتزام”، مؤكدا أن بلاده “تشاطر المملكة المغربية احتفالها بعيد استقلالها”.

 

 

وجاء في برقية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية،  بذات المناسبة:”يطيب لنا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلدكم، أن نبعث لجلالتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار”.

وأعرب حكام الإمارات للملك محمد السادس: الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.، في برقيات التهنئة بمناسبة عيد استقلال المغرب، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الاستقلال، متمنين للعاهل المغربي “موفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب مملكة المغرب الشقيقة مزيدا من التقدم والازدهار”.

كما بعث صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة وذلك بمناسبة بذكرى استقلال بلاده.

كما بعث سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان برقيتي تهنئة مماثلتين إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي ذات الاطار هنأ السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان،  العاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لعيد الاستقلال المجيد.

 

وفي برقية ،رئيس البرلمان العربى ،عادل بن عبد الرحمن العسومي ،  للملكة المغربية ملكاً وحكومة وشعباً بالمناسبة ، اعرب عن تقدير البرلمان العربي لما حققته المملكة المغربية في عهد الملك محمد السادس من إنجازات تنموية ونهضة شاملة في كافة المجالات فضلا عن إعلاء مكانة المملكة المغربية على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

وتمنى رئيس البرلمان العربي لملك المملكة المغربية بدوام الصحة والعافية، وللشعب المغربي العزيز بالمزيد من التقدم والازدهار، والسير بخطى حثيثة نحو النهضة الشاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى