رئيس المجلس الأعلى للقضاء يفتتح السنة القضائية

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تم افتتاح السنة القضائية 2016، أول  أمس بمقر محكمة النقض بالرباط، تحت شعار “تكريس الحقوق الدستورية”.

وتم افتتاح السنة القضائية الجديدة في حفل رسمي ترأسه الرئيس الأول لمحكمة النقض مصطفى فارس، وشكل مناسبة لإبراز الجهود المبذولة لتكريس آليات الحكامة الجيدة في مجال القضاء وتفعيل الأمن القضائي.

وخول هذا الحفل، الذي تكرس كتقليد يمكن إبراز مختلف الأنشطة القانونية والثقافية والإدارية للمؤسسة خلال السنة القضائية المنصرمة، أيضا إجراء تقييم موضوعي لدرجة الفعالية ومستوى مردودية المصالح القانونية، وتثمين الأهداف الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية لمحكمة قريبة من المواطن وفي خدمته، حسب محكمة النقض.

كما شكل فرصة ل”تقوية المسار الذي انخرطت فيه محكمة النقض من أجل حماية الحقوق والحريات، لأن وجود قضاء مستقل ونزيه وناجع من شأنه تقوية سيادة القانون وضمان الثقة والأمن القضائي”.

وبخصوص شعار “تكريس الحقوق الدستورية”، أكدت المحكمة أن هذا الاختيار يبرز التزام هذه المحكمة ببناء وترويج صورتها كحارس وحام للحقوق الدستورية، عبر أدوات متدرجة للحكامة الجيدة والرأسمال البشري والاجتهاد القضائي تتطلب الشفافية والتحديث والمسؤولية والنجاعة والانفتاح على الغير والاحترام المطلق لدولة القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى