قناة اسبانية : مفاوضات مغربية امريكية لنقل قاعدة عسكرية الى طان طان

وزيرة خارجية اسبانيا ترد :"لا تخوف من نقل القاعدة الامريكية للمغرب"

 أكد موقع الإلكتروني الإسباني “تيليسينكو” ، أن الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب  يتفاوضان سريا  لنقل القاعدة العسكرية الأمريكية الموجودة في “روتا” (Rota)، بمحافظة قادس، جنوب إسبانيا، إلى منطقة  مدينة طانطان على سواحل المحيط الأطلسي جنوب المغرب.

وأشار الموقع الإلكتروني  التابع للقناة التلفزيونية الإسبانية “تيليسينكو”  الى انه رغم رفض رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، الفكرة تمامًا، خلال استجواب صحفي، لكن وسائل إعلام مغربية مختلفة، كتبت عن وجود المفاوضات، والتي تسير على قدم وساق ،وأن رفض رئيس الحكومة تفنيد هذه المعلومات لن يكون سوى رد دبلوماسي.

ويتعلق الأمر، بحسب المصدر الاسباني ،بنقل القاعدة العسكرية الأمريكية في “روتا” إلى أقاليم الصحراء، على وجه التحديد إلى مدينة طانطان المغربية،  وليس بتاتا مفاوضات لبناء قاعدة عسكرية  أمريكية جديدة في المملكة.

وزيرة خارجية اسبانيا ترد :”لا تخوف من نقل القاعدة الامريكية للمغرب”

كرد منها على ما تداولته وسائل الاعلام الاسبانية حول مفاوضات بين امريكا والمغرب ،لتقل القاعدة العسكرية بروتا بقادس الى الجنوب المغربي ،صرحت وزيرة خارجية اسبانية لإذاعة “كنال سور” المحلية ،بالقول : “لا يوجد أي سبب للتخوف من نقلها لأن العلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة بشأن القاعدتين المتواجدتين بروتا ومورون، وثيقة للغاية وهناك انسجام كبير”.
هذا وكانت صحف ووسائل اعلام إسبانية تداولت خبر نقل القاعدة العسكرية الأمريكية “روتا” تحديدا لمدينة طانطان مؤكدة البدء في نقل المعدات والاَليات العسكرية في اتجاه الجنوب المغربي .
وتقدر مصادر اعلامية ما استفادة الدولة الإسبانية من استقبالها لقاعدة “روتا”، بحوالي 444 مليون أورو سنويا، كما يعمل فيها 5000 عسكري إسباني إلى جانب 3000 عسكري أمريكي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى