التجمع العالمي الأمازيغي يشيد بقرار الإعتراف برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في الجزائر

بيان

تلقى التجمع العالمي الأمازيغي، بارتياح مساء الأربعاء القرار الذي اتخذه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة والمتعلق بجعل رأس السنة الأمازيغية، يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018 القادم، وكذا تكليفه للحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية، و كذا تعميم تعليم اللغة الأمازيغية انسجاما و روح الدستور الجزائري.

وإذ يشيد التجمع العالمي الأمازيغي بالقرار الذي اتخده الرئيس الجزائري لصالح الهوية والتاريخ الأمازيغيين الضاربين في عمق شمال أفريقيا.

يدعو الفعاليات والإطارات الأمازيغية والأحزاب المناصرة للقضية الأمازيغية في الجزائر إلى مزيد من الضغط على الحكومة والنظام لانتزاع مزيد من الحقوق الأمازيغية المشروعة بما فيها الحق في الحكم الذاتي للمناطق التي تتمتع بالخصوصية الأمازيغية كالقبايل والأوراس وايت مزاب والطوارق الأمازيغ بالجنوب الجزائري.

يؤكد وقوفه الدائم إلى جانب الأمازيغ في الجزائر واستمراره في الدفاع والترافع دوليا عن حقوقهم اللغوية والثقافية والسياسية الاقتصادية والاجتماعية…وفضح ممارسات النظام الجزائري اتجاههم.

من جهة أخرى، يدعو التجمع العالمي الأمازيغي الحكومة المغربية إلى الاستجابة لمطالب الفعاليات الأمازيغية بالمغرب وإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها اسوة بباقي الأعياد الوطنية والعطل الرسمية.

يؤكد استمراره في المبادرة التي أطلقها من أجل مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني قصد الاستجابة لهذا المطلب المشروع؛ ويدعو باقي الفعاليات والإطارات والنشطاء والأحزاب السياسية إلى الضغط على الحكومة لانتزاع الاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا مؤدى عنه.

يؤكد استمراره في الحملة الشعبية الوطنية التي انطلقت من الأطلس المتوسط وشملت مناطق المغرب المختلفة، ويدعو في هذا السياق إلى الحضور يوم السبت 30 دجنبر الجاري أمام البريد المركزي بمدينة الحسيمة على الساعة الخامسة زوالا، ويوم الاثنين 01 يناير 2018، أمام البريد المركزي قرب مسجد الحاج مصطفى بمدينة الناضور على الخامسة زوالا، من أجل الانخراط في المبادرة وتوجيه رسائل جماعة لرئيس الحكومة.

التجمع العالمي الأمازيغي-المغرب

أمينة ابن الشيخ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

 
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات