400وحدة سكنية منخفضة التكلفة لفائدة الأسر المعوزة

 

تم مساء أول أمس، بالدار البيضاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة العمران -الدار البيضاء والاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين بهدف إنجاز 400 وحدة سكنية منخفضة التكلفة لفائدة الأسر المعوزة.

وتهم هذه المذكرة، التي ترأس حفل توقيعها وزير السكنى وسياسة المدينة السيد نبيل بنعبد الله، بحضور والي جهة الدار البيضاء- سطات السيد خالد سفير، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران السيد بدر الكانوني، وعدد من الفاعلين والمنعشين العقاريين، إنجاز مشروع الأمان 3 الذي يتضمن إنجاز شطرين بكلفة إجمالية تقارب 80 مليون درهم، تهم بناء 400 وحدة سكنية منخفضة التكلفة بقيمة 140 ألف درهم، و48 وحدة من السكن الاقتصادي، على مساحة إجمالية تصل إلى 31 ألف و 500 متر مربع منها 7280 متر مربع لبناء الوحدات السكنية.

وفي هذا الإطار، أعلن عن انطلاقة إنجاز الشطر الأول من هذا المشروع باستثمار إجمالي يقدر ب 39 مليون و338 ألف و500 درهم، تخصص لبناء 200 وحدة سكنية منخفضة التكلفة، و24 وحدة ضمن السكن الاقتصادي.

وسينجز هذا المشروع بالمنطقة العمرانية الجديدة بالهراويين، على مساحة إجمالية تصل إلى 17 ألف و795 متر مربع، منها 3959 متر مربع مخصصة للمباني، على أن تنتهي الأشغال بهذا الورش بحلول يناير 2017.

وفي هذا الصدد، أكد السيد نبيل بنعبد الله، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه المبادرة تكتسي أهمية خاصة، وتشكل دفعة قوية للجهود الرامية إلى القضاء على السكن غير اللائق، وتمكين الأسر المعوزة من حقها في سكن يستجيب لتطلعاتها، منوها بالدور الذي يضطلع به المنعشون العقاريون الصغار والمتوسطون في إنجاح هذه المساعي، من خلال انخراطهم ومواكبتهم لمختلف البرامج الحكومية المتعلقة بقطاع السكن الاجتماعي.

وذكر أن هذه الخطوة تأتي تفعيلا للاتفاقية الإطار التي وقعت في يوليوز الماضي بين الوزارة ومجموعة العمران والاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين، والرامية إلى الرفع من وتيرة الإنتاج السكني الاجتماعي، وخاصة منه السكن الموجه للفئات ذات الدخل الضعيف، وتشجيع صغار المنعشين العقاريين للمساهمة في هذا الورش التنموي.

وذكر الوزير بالخصاص الذي يعاني منه المغرب على هذا المستوى، مشيرا إلى أن الأطراف الموقعة على الاتفاقية الإطار التزمت أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببناء ما مجموعه 129 ألف وحدة من هذا الصنف، أنجز منها لحد الآن 50 ألف وحدة، لم يروج منها إلا 30 ألف وحدة، مما يفرض مضاعفة الجهود، وتعبئة مختلف المتدخلين لبلوغ هذا الهدف.

ويذكر أن اتفاق اليوم، الذي أبرم على هامش فعاليات الأبواب المفتوحة السنوية التي تنظمها مجموعة العمران لفائدة صغار المنعشين العقاريين، يعد أول اتفاقية إنجاز ضمن سلسلة من الاتفاقيات المماثلة، والتي ستوقعها مجموعة العمران، من خلال فروعها بمختلف جهات المملكة، مع المنعشين العقاريين الصغار والمتوسطين، وتقضي باستفادة المنخرطين في الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين من قطع أرضية متواجدة بالتجزئات التي تنجزها المجموعة عن طريق إبداء الاهتمام، مقابل أن يقوم هؤلاء المنعشون بإنجاز نسبة تتراوح بين 60 إلى 70 في المائة من السكن ذي التكلفة المنخفضة، وذلك حسب المناطق التي ستنجز عليها هذه المشاريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى