73 رتبة المغرب عالميا بالنسبة لوفاة الاطفال دون سن الخامسة

جاء المغرب في المرتبة 73 فيما يخص الترتيب العالمي لمعدل وفيات الأطفال لذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وذلك بمعدل وفاة تقدر ب 28 حالة سنة 2015حسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

وشارك المغرب نفس المرتبة كل من الفيلبين وجمهورية فانواتا وجزر سليمان، بينما جاءت في ذيل التصنيف دول اللكسومبورغ وآيسلاندا وفنلندا بمعدل وفاة
لا يتجاوز حالتين خلال نفس السنة.

وحسب نفس المصدرن احتل المغرب المرتبة السابعة عربيا، تليه الجزائر ومصر والأردن، وتصدّرت دول موريتانيا وجزر القمر والسودان التصنيف العربي
لمعدل وفيات الأطفال الذين لم يبلغوا سن 5، بينماعرفت تونس و سوريا وليبيا ودول الخليج انخفاضا في معدل وفيات هذه الفئة من الأطفال.

وقد عرف المغرب انخفاضا في معدل وفيات هذه الفئة بنسبة 66 في المائة، إذ توفي 189 طفل خلال سنة 1970، و سجل البلد 80 حالة وفاة سنة 1990، لتنخفضبذلك إلى 50 حالة وفاة مطلع الألفية الحالية.
وفيما يتعلق بالأطفال المصابين بالسيدا، فقد سجل التقرير أكثر من ألف حالة، انتقل إليهم الفيروس من أمهاتهم، إما في مرحلتهم الجنينية أو عبر الرضاعة. وقدّر التقرير عدد النساء المغربيات اللواتي يعشن مع فيروس “السيدا” ب9 آلاف حالة، إذ يعاني 0.1 بالمائة من المغاربة (ذكورا وإناثا) من هذا المرض الخطير، أي 37 ألف مصاب على أكثر تقدير.

وحدد التقرير نسبة تلقيح الأطفال حديثي الولادة ضد مرض “الكزاز” في 88 بالمائة، بينما بلغ معدّل رعاية الأطفال المغاربة الذين يعانون من أعراض الالتهاب الرئوي ما نسبته 70 بالمائة.

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.