الطب النفسي المعاصر تطور المقاربات والمفاهيم

صدر حديثا للدكتور سعد الدين العثماني، كتيب من الحجم الصغير تحت عنوان “الطب النفسي المعاصر تطور المقاربات والمفاهيم” موضوعه الطب النفسي، ويعد الكتاب الأول من نوعه في مجال وتخصص العثماني، الذي ألف عددا من الكتب في الفقه والسيرة النبوية والسياسة.

 ويقع الكتاب في 117 صفحة، موزعة على أربعة فصول، خصص الأول لمقدمات وتعاريف تناول فيها العثماني عددا من المصطلحات والمفاهيم التي يوظفها قاموس الطب النفسي، كالمرض النفسي ومفهوم السواء النفسي والعوارض النفسية، كما افرد الفصل الثاني للطب النفس عبر التاريخ، حيث قدم فيه نبذة تاريخية عن هذا العلم واهم المحطات والمراحل التاريخية التي مر منها.

 أما الفصل الثالث فتحدث فيه المؤلف عن الطب النفسي المعاصر، انطلاقا من المرحلة الإنسانية التي بدأت في القرن 18 و19 بأوروبا، مرورا بالمرحلة العضوية، وصولا إلى المرحلة النفسية التي ظهرت فيها المدارس بمختلف اتجاهاتها، نهاية بالمرحلة الفسيوكيميائية والجينية الوراثية.

 هذا وخصص الدكتور سعد الدين العثماني الفصل الرابع للحديث عن المقاربات الجديدة في الطب النفسي التي قدم فيها قارءته للموضوع وعلاقته بالتحولات العلمية المؤثرة في الطب النفسين بالإضافة إلى تأثيرات التحولات العلمية على الطب النفسي الحديث.

 وأكد العثماني في تقديمه للكتب الذي كان عبارة عن محاضرة علمية ألقاها بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، أن الطب النفسي شهد في العقود الأخيرة تطورات هائلة وتغيرات جذرية في مفاهيمه ومقارباته، ولا يزال الكثير من ملامحها تخفى على الكثيرين، مشددا على أن الاضطرابات النفسية تسبب” معاناة هائلة للأفراد والأسر والمجتمعات، وتمثل – من بين الأمراض الأخرى – واحدا من أهم أسباب المعاناة والعجز والتغيب عن العمل أوفقدانه“.

 هذا واعتبر المؤلف أن الكتاب يمثل مساهمة معرفية للمهتمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمربين والطلبة وغيرهم، والتي اعتبرها من المجالات التي تسهم في تحسين الوضع الصحي، مبرزا أن جهد نشر المعرفة في مجالات الصحة النفسية شرط أساس لتحسينها في المجتمع.

 يذكر أن كتاب الطب النفسي المعاصر تطور المقاربات والمفاهيم، أصدرته جمعية أصدقاء السوسيولوجيا بتطوان، التي نظمت المحاضرة قبل ان تصبح كتابا يقدم إضافة جديدة للمكتبة الوطنية والساحة المعرفية في تخصص علم النفس والطب النفسي.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button