هشام فكري منسق شباب الحركة الشعبية:نركز في برنامجنا على التأهيل…..الحركة مستهدفة لأنها متجذرة

  • في إطار مواصلة اللقاءات الحوارية مع القياديين السياسيين، من أجل الإطلاع على آرائهم ومواقفهم من  بعض القضايا الآنية التي تثير جدالا ونقاشا حادا، سنتعرف اليوم مع القيادي السيد هشام فكري المنسق الوطني للشبيبة الحركية عضو المكتب السياسي وحصريا في حوار مفصل  على رأيه في  موضوع استيراد النفايات، و قراءته للضجة المثارة حول هذه القضية التي خلقت ردودا متباينة، مع الوقوف على موقف الحزب الذي اصدر بلاغا يساند من خلاله الوزيرة حكيمة الحيطي، كما لم تفتنا هذه المناسبة الحديث عن لائحة الشباب، وعن المعايير التي سيتم تحديدها لإختيار المرشحين، مع التساؤل عن من يقرر في ذلك وكيف يتم القرار،بالإضافة إلى التطرق إلى حصيلة الشبيبة الحركية، وماهي أهم البرامج التي تم تطبيقها.

     الراصد:  مرحبا السيد هشام فكري المنسق العام للشبية الحركية، في البداية لابد من التعليق على موضوع النفايات المستوردة من ايطالية والضجةالمثارة حولها‘، ماهوتعليعكم،خاصةوأنكم تشتغلون في ديوان الوزيرة حكيمة حيطي؟

    hichamهشام فكري: هذا الموضوع وما صاحبه من ضجة’ ردت عليه الوزيرة باسهام.والمكتب السياسي اصدر بيان يساند فيه السيدة حكيمة حيطي،ومنذ بدايته كان السيد الامين العام للحركة الشعبية امحند العنصر واضحا عندما صرح لموقع اخباري بما مفاده بأن دور الوزارة هو المراقبة فقط ولا ترخص  بعد تقديم الجهات المستفيدة كل الدلائل والضمانات على خلو النفايات بين قوسين من المواد السامة،وانها تمت معالجتها، مما يسئ لصحة المغاربة.

    الراصد:هل تظن أن للموضوع جوانب سياسية،بمعنى آخر هل يمكن القول أن الحركة الشعبية مستهدفة؟

    hichamهشام فكري: اكيد لاشك في ذلك لكن ذلك يدل على ان الحركة الشعبية حزب قوي متجذر في المغرب ويخيف البعض ،ولا يستهدف بهذا الشكل الا الاقوياء. وهذا يناقض العديد من التحليلات التى يقدمها البعض عن قصد.والمهم اننا في الحركة الشعبية مقتنعين باختياراتنا التي كانت دائما تصب في الدفاع عن المصالح الوطنية الكبرى ،بعيداعن الانانية والمغالات،وهذا يؤكده تاريخنا فكثير من القضايا التي كنا ندافع عنهاوحدنا اصبحت اليوم محل اجماع وطني. الراصد:اعطنا مثال على ذلك؟

    هشام فكري: التنوع الثقافي وايلاء الامازيغية لغةوثقافة مكانتها اللائقةبها في المغرب،الجهوية،الحريات العامة نشأت الحركة الشعبية مرتبطة بصدورقانون الحريات العامة تنمية العالم القروي و……….

    الراصد: صاحب انتخابكم منسقا عاما للشبية الحركية الكثير من الجدل والبعض شكك في عملية الانتخاب وقال بأن المؤتمر تم التحكم فيه مسبقا؟

    hichamهشام فكري:المهم هذه التهم مردود عليها من خلال عدد المؤتمرين الذي تجاوز ثلاثة آلاف مؤتمر من جهات المملكة، وهذا العدد لم يكن كله يساند هشام فكري كشخص،بل اقتنع ببرنامج عمل قدمته وهو برنامج أنجز و تحقق منه الكثير بعد سنة من اقراره من خلال عمل جماعي و دؤوب شاركت فيه كل فعاليات الشبيةالحركية،مع كامل احترامي لكل من قام بترويج تلك المغالطات،اتحداهم ان يقولوا بانهم قدموا برنامجا مشابها و الذي كان(نتيجة اجتماعات و مشاورات مع مختلف فروع المملكة ).

    الراصد:هناك من يقول بأنكم أقصيتم عدد من أطر المنظمة من خلال سن عمر معين؟

    hichamهشام فكري:اولا انا لم افرض اي قانون (لم احضر اشغال لجنة القوانين و الانظمة)،ثانيا المنتمين للشبيبة الحركية دافعوا على احترام قانون المنظمة،بينما كان البعض يريد اجراء تعديل على القانون من اجل مصالح شخصية،وعندما فشل اصبح يشكك في المؤتمر ومخرجاته وهي مجموعة لايتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة.

    الراصد:ماذا تقول بخصوص الحملة التي قمتم بها مع مجموعة من القيادات الشبابية من اجل الابقاء على لائحة الشباب؟

    hichamهشام فكري:(دفاعنا لم يقتصر على اللائحة)رسالتنا كانت واضحة وتفيد بأن اللائحة الوطنية للشباب وكذا للنساء كانت مكسبا ويجب الحفاظ عليها،واوصلت صوت وقضايا الشباب المغربي للبرلمان والمسؤولين،وندعو  من يقول بأن التجربة الاولي لم تعطي النتائج المرجوة منها الى تقييم نزيه يعتمد على احصائيات علمية من خلال حصيلة مجلس النواب خلال الفترة السابقة مع استحضار دائما انها تجربة اولية .

    الراصد:هناك من يقول بأنكم كقيادات شبابيه تدافعون عن مصالحكم الشخصية،بداع انكم ستكونون في رأس لائحه أحزابكم؟

    hichamهشام فكري:هذا ادعاء غير صحيح اولا قرار ترأس لائحة الشباب في كل الاحزاب المغربية يدخل في اطار صلاحيات القيادات الحزبية ولجن الترشيح وهناك معايير في هذاالاطار. وبالتالي فإن قيادات الشبيبات لا علاقة لها،قد تقدم اقتراحات لكن القيادة الحزبية هي من يقرر،نحن ندافع عن مبدأ الطموح الذي ربما يكون احد الاسباب التي قد تجر الشباب الى الانخراط في العمل السياسي وممارستة داخل المؤسسات الحزبية والابتعاد عن العزوف والانعزالية التي قد تؤدي بهم الى الانخراط في الفكر التهديمي.

    الراصد: في الاخير، هل يمكن  التحدث عن برنامجكم خلال السنوات المقبلة؟

    hichamهشام فكري: اولا وكما قلت لكم من قبل،البرنامج هو برنامج كل هياكل المنظمة ولا يمكن تجسيده على ارض الواقع الا بتظافر جهود كل الطاقات مركزيا وجهويا.ونحن نركز على جانب التكوين والتأهيل بدعم من شركائنا و (تواجدنا اليوم كشباب حركي في الجماعات و البلديات و اللجن الثنائية و الغرف ما هو الا دليل قوي على اننا في الطريق الصحيح) و نبقى منفتحين على المقترحات و الحلول و الأفكار الخلاق.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close