مهرجان تويزا يثير الانتباه الى المخاطر التي تهدد كوكبنا

تحتضن مدينة طنجة ،من 11 الى 14 غشت القادم ، الدورة الثانية عشر للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية “ثويزا “، تحت شعار “دفاعا عن الطبيعة”.

وذكر بلاغ لإدارة المهرجان اليوم الاثنين، أن اختيار موضوع البيئة كشعار للدورة يأتي “انسجاما مع الدينامية الجهوية والوطنية التي تعرفها قضايا المناخ والبيئة، والتي ستتوج بتنظيم المؤتمر العالمي حول المناخ بمدينة مراكش في شهر نونبر القادم “.

وأشار  البلاغ، إلى ان المهرجان سيشكل فرصة ل”إثارة الانتباه الى المخاطر التي أصبحت تهدد كوكب الأرض والمحيط البيئي جراء الاستنزاف المفرط للرصيد الطبيعي الاستغلال العشوائي للثروات الطبيعية”.

ولتسليط الضوء على حضور الطبيعة في التراث، يضيف المصدر ذاته، سيلتقي رواد مهرجان “ثويزا” مع الفيلسوف و الأديب المصري يوسف زيدان، الذي سيلقى محاضرة أكاديمية حول الموضوع.

كما يحتوي برنامج هذه التظاهرة الثقافية على فقرات فنية و فكرية وأدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب ومن الخارج.

وستحافظ هذه التظاهرة على مبادرتها في تخليد أدب الكاتب العالمي محمد شكري، من خلال عروض ومشاركة شعراء متألقين في “خيمة شكري” بإحدى الفضاءات التاريخية المشهورة بمدينة طنجة.

وستواصل مؤسسة المهرجان تنظيم مسابقة اكتشاف “مواهب ثويزا”، في شمال المملكة، وستخصص هذه الدورة الخامسة للتراث الموسيقي الجهوي (إزران الريف والعيطة الجبلية و الهيت الصنهاجي” حيزا مهما من برنامج المهرجان.

ومن أجل تعزيز الاهتمام بالشعر في أوساط الشباب على وجه الخصوص، قررت إدارة المهرجان تنظيم أمسية مع هشام الجخ أحد ابرز الشعراء المعروفين حاليا في الساحة الادبية العربية .

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.