للسفر سبع فوائد

نسمع دوماً جملة شهيرة وهي “للسفر سبع فوائد ” ولكن لا نعلم ما هم السبع فوائد للسفر، لهذا جمعنا في هذه المقالة فوائد السفر كما قالها الإمام الشافعي لتكون تنويراً للذي لا يعلمهم.

تفريج الهموم : فإن للسفر فسحة للنفس فمجرد السفر إلى أماكن جديدة أو مستحبة يريح النفس ويساعدها على تخطي الهموم فتغيير الوجوده من حولنا يساهم في إراحة النفس.

طلب الرزق : قال الله عز وجل (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور) هذه دعوة من الله لمن لم يجد رزقه في بلده أن يسعى ليجد رزقه.

طلب العلم النافع: هذا ما فعله معظم النيين والصالحين طلب العلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من سلم طريقاً يلتمس فسه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة”.

تحصيل الآداب : يجعل الإنسان يتعرف على العادات والتقاليد والأخلاق للبلاد الأخرى ويقتبس منها، كما أنه سمي  فإن السفر سمي سفراً لأنه يُسفر  أي يظهر أخلاق الناس.

صحبة كرام الناس : فإن السفر يُوجد للإنسان الفرصة بصحبة الأخيارومخالطة أهل الضيافة والكرم.

إستجابة الدعاء: كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر) لهذا فعليك أيها المسافر الإكثار من الدعاء .

الخبرة في الناس : يهيىء السفر للإنسان الخبرة اللأزمة لمعرفة معادن وأصول الناس ومعرفة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك