” بيتر فام”: القيادة الإنسانية للملك محمد السادس تثير الإعجاب

قال بيتر فام، نائب رئيس مجموعة التفكير الأمريكية المؤثرة (أطلانتيك كاونسل)، ومدير (أفريكا سانتر) التابع للمجموعة نفسها، إن إطلاق المغرب المرحلة الثانية من عملية إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية، يؤكد، مرة أخرى، “القيادة الإنسانية المتفردة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تثير الإعجاب”.

وأوضح فام، المتخصص في الشؤون الإفريقية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الإثنين 12 دجنبر، “إن إطلاق هذه المرحلة الثانية يمثل شكلا جديدا من الدور القيادي للمملكة المغربية، البلد المعروف بتقاليد حسن ضيافته الغنية والعريقة”، منوها “بهذه المبادرة الإنسانية الكبيرة التي تستحق الإعجاب في حق المهاجرين”.

ولاحظ الخبير الأمريكي أن هذه المرحلة الثانية تأتي أيضا “في لحظة من التاريخ تشهد رفضا للمهاجرين وتراجعا القبول بالآخر والتسامح، في سياق يعرف مزيدا من العداء تجاههم”.

وأبرز بيتر فام “مرة أخرى، المغرب يؤكد تجذره في القارة الإفريقية، العلاقة الراسخة التي لم تتزعزع على الرغم من التقلبات السياسية”، مشيرا إلى أن دستور المملكة “يعترف بأن الهوية الوطنية المغربية قوية بمكوناتها العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، التي تستمد ثراءها من روافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.