@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

وفد برلماني نيجيري يزور المغرب

أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني من جمهورية النيجر تناولت سبل تعزيز العلاقات المغربية النيجيرية بصفة عامة، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال النهوض بوضعية المرأة بصفة خاصة.

وذكر بلاغ للمجلس، وفق ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن السيد المالكي ثمن في مستهل هذا اللقاء قرار المصادقة على عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي والذي تم اتخاذه خلال الدورة الثامنة والعشرين للمنظمة الإفريقية المنعقدة حاليا بأديس أبابا مؤكدا على حرص المملكة المغربية على تعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية والرخاء بالقارة الإفريقية.

واستعرض السيد المالكي، يضيف البلاغ، الخطوات التي اتخذها المغرب في سبيل النهوض بأوضاع المرأة وتحقيق مساواتها مع الرجل، وتمكينها من الممارسة السياسية وتبوء مناصب المسؤولية واتخاذ القرار، مشدد على الأهمية التي توليها المملكة للارتقاء بوضعية المرأة كخيار استراتيجي لترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية.

كما ذكر بالتطور الذي عرفته تمثيلية المرأة بالبرلمان، وبالقوانين والمعاهدات التي صادق عليها البرلمان المغربي والتي تتعلق بتحسين وضعية المرأة.

من جهته، أشاد الوفد البرلماني النيجيري الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، بمتانة العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية النيجر، كما عبر عن ارتياحه لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي “التي ستساهم في استفادة القارة الإفريقية من الخبرات والتجارب الناجحة التي راكمها المغرب في مختلف المجالات”.

وأبدى الوفد النيجيري رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية والاطلاع عن قرب على التطور الكبير الذي عرفه مجال حقوق الإنسان والوضعية المتقدمة التي أصبحت للمرأة المغربية على الخصوص، باعتبار المملكة المغربية تشكل نموذجا ناجحا على الصعيد القاري.

وثمن الوفد البرلماني النيجيري خلال هذا اللقاء الذي حضره مدير المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي بالرباط، مصادقة المغرب على عدد من القوانين والآليات، والتي أدت إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button