اغلى هدايا العرب لأوباما

كشف تقرير صدر مؤخرا عن وزارة الخارجية الأمريكية عن لائحة الهدايا التي قدمت للرئيس الامريكي السابق باراك أوباما من رؤساء العالم خلال سنة 2015، إذ بين التقرير أن ملك محمد السادس كان قد أهدى السيدة الأولى ميشيل اوباما تشكيلة شوكولاتة فاخرة في وعاء مميز يقدر ثمنها بـ842 دولار.

التقرير أكد أن أغلى الهدايا كانت من قبل الحكام العرب، حيث قدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لأوباما تمثالاً من البرونز لحصانين صُنعا باليد مرصَّعين بالأحجار الكريمة ومطليَّين بالذهب والفضة، إلى جانب مجموعة عصي للغولف، وقطعة فنية مرصعة تعدد أهم السفن التي أبحرت في تاريخ البشرية وغيرها الكثير.

وقدر مجموع هدايا ملك السعودية في إحدى المرات بـ523 ألف دولار.

كما قدم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إلى أوباما وعاءً فضياً تتوسطه خريطة قطر وبُعدها بالكيلومترات عن أهم عواصم العالم.

كما قدم عصفوراً ميكانيكياً مطليّاً بالذهب قُدرت قيمته بـ110 آلاف دولار. وقدم الشيخ تميم أيضاً مجموعة أطباق من البورسلان مرصعة بالذهب قيمتها 6900 دولار.

ومن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد تمثال لبدو وجمال بقيمة 42 ألف دولار، ولكن أوباما ممنوع بحكم القانون من الاحتفاظ بها لنفسه.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف قدم للرئيس أوباما سيفاً مصنوعاً باليد من أم اللؤلؤ والذهب ومرصعاً بالروبي، وقُدرت قيمته بـ87 ألف دولار.

أما نائب الرئيس جو بايدن، فتلقى من ولي العهد أيضاً تمثالاً لحصان عربي صُنع من النحاس والذهب والفضة والأحجار الكريمة.

إلى ذلك تلقى أوباما من ولي العهد الشيخ محمد بن زايد لوحة فنية بقيمة 1040 دولاراً، إلى جانب قِدر فضي لإعداد القهوة مع أكواب مرصعة بالفضة وعلبة تمر فاخر قدرت قيمتها بـ500 دولار.

ومن البحرين، أرسل ولي عهد البحرين، الشيخ سلمان بن حمد، كرة من الفضة تتضمن ساعة ثمينة قدرت قيمتها بـ10 آلاف دولار.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.