المغرب : أغلبية من ستة أحزاب بقيادة العثماني

اختصر رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني الوقت والطريق نحو تشكيل الحكومية الجديدة من خلال اقناع حزبه بأن اسهل وسيلة للخروج من الانسداد الذي شهدته مفاوضات خلال الاشهر الماضية ،هو القبول بشروط الاحزاب السياسية وبالتالي فأن الاغلبية ستتكون من ستة أحزاب.
بعد اجتماع قصير مساء اليوم ، مع زعماء الاحزاب المشكلة للاغلبية بمقر العدالة والتنمية، خرج العثماني في تصريح لوسائل الإعلام، وأعلن انالأحزاب التي ستشكل التحالف الحكومي الجديد هي العدالة و التنمية و التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، و التقدم والاشتراكية.
وأبرز العثماني أن اختيار الأحزاب المذكورة لتشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة، جاء لتجاوز حالة الأزمة السياسية التي عرفتها المشاورات الحكومية السابقة.
رئيس الحكومة المكلف لم ينس التنويه بالدور الذي قام به رئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران خلال الفترة الماضية، تنويه يخفي بعضا من الحرج الذي عرفته قيادة العدالة والتنمية وهي تجد نفسها مضطرة للقبول بوضع كانت رفضه بدون اية مبررات، مما تسبب في الانسداد وانتهى الكلام واذا بها اليوم تقبله من اجل عدم فقدان رئاسة الوزراء للخمس سنوات المقبل.
اكيد ليس هناك رابح وخاسر في هذا المخاض،فالربح للوطن وللحوار السياسي الذي يجب ان يسود بين كافة القوى السياسية من اجل مصلحة الوطن.
من المتوقع بعد تجاوز المرحلة الصعبة ان يتم تنصيب الحكومة خلال ايام، يبقى الاهم هو برنامج الحكومة للسنوات الخمس المقبلة ناقص خمسة اشهر، وأولوياتها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك