@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

في زيارته إلى المغرب: الشاهد يوقع اتفاقيات تونسية مغربية ويلتقي الملك محمد السادس

حل رئيس الحكومة يوسف الشاهد٬ مساء يوم الاحد بمطار الرباط سلا٬ بالمغرب وكان في استقباله رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني.

ومن المنتظر أن يتم توقيع عدد من الاتفاقيات تهم بالخصوص مجالات الأمن والتجارة والصناعة والنقل والتعليم والتكوين والثقافة والشباب.

وسيتم توقيع هذه الاتفاقيات تتويجا لأشغال اللجنة العليا المشتركة برئاسة يوسف الشاهد ونظيره المغربي سعد الدين العثماني.

و الى جانب الوفد الوزاري يرافق الشاهد في هذه الزيارة النائب الاول لرئيسة منظمة الاعراف هشام اللومي مع العلم ان 50 مؤسسة تونسية تنشط في المغرب و 23 مؤسسة مغربية تنشط في تونس.
وسيكون للشاهد لقاء مع رئيس البرلمان المغربي و رئيس مجلس المستشارين
من المنتظر ان يتحول رئيس الحكومة الى الدار البيضاء للقاء الملك محمد السادس.

وتتعلق الإتفاقيات والبرامج التنفيذية التي سيتم التوقيع عليها وعددها ٬13 بمجالات الإستثمار والطيران المدني والتكوين المهني والتعليم العالي الفلاحي ومعاهد الصيد البحري ومن بينها برامج تنفيذية في مجالات الشباب والشؤون الدينية وحماية المستهلك والرصد الجوي.

يذكر أن حجم التبادل التجاري التونسي المغربي٬ بلغ خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة ٬2017 ما قدره 2.275 مليون دينار٬ موزعة بين 4.177 م د صادرات تونسية و8.97 م د واردات، وقد ٌقدرت المبادلات التجارية لسنة 2016 ب 1.611 مليون دينار (2.363 م د صادرات تونسية إلى المغرب و9.247 م د واردات).

ويؤطر التبادل التجاري بين البلدين٬ إتفاقية التبادل الحر الموقعة في الحر الموقعة في مارس 1999 واتفاقية ” أغادير” للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية الأربعة (مارس 2007.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button