@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

الحسيمة: التجار الركود يهددنا و الزفزافي يؤكد على سلمية تظاهرة 20 يوليوز

قبيل ساعات من انطلاق المسيرة التي دعا لها   نشطاء حراك الريف ، ومنعتها السطات المحلية بمدينة الحسيمة، نشر عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف إسحاق شارية على صفحته بالفايس بوك،  تسجيل صوتي لرسالة  منسوبة لناصر الزفزافي أكد من خلالها على ضرورة الإلتزام بالسلمية في مسيرة اليوم.و قال الزفزافي في ذات التسجيل أن التحقيقات التي أمر بها الملك في أسباب تعطل بعض مشاريع التنمية هي دليل على براءة المعتقلين.

من جهتهم،دعا التجار المهنيون بالحسيمة، في بيان توصلت وسائل الاعلام بنسخة منه، كل من يريد أن يحج إلى الحسيمة للتظاهر إلى “أن بوسعهم فعل ذلك بمدنهم عوض التنقل للريف وخلق حالة من الفوضى التي لا يستفيد منها أحد”.

و دق  التجار المهنيين بمدينة الحسيمة في ذات البيان ، ناقوس الخطر بشأن الركود التجاري الذي تعيشه المدينة بسبب الصورة السلبية التي تسوق للمنطقة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، ودعوا المواطنين والمواطنات إلى “التحلي بالحكمة من أجل تجنب الأسوء”.كما دعا البيان المواطنين والمواطنات إلى “التحلي بالعقل والحكمة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموسم السياحي لتجنب الأسوأ من خلال الالتزام بالهدنة والهدوء وفسح المجال أمام السياسيين لإيجاد مخرج ينتصر فيه الجميع تكون بدايته إعطاء دفعة الإقلاع الاقتصادي للإقليم وإدماجه ضمن النسيج الاقتصادي الوطني”.
وأضاف البيان أن سكان المنطقة “يعولون على فصل الصيف لتحريك أنشطتهم الاقتصادية للتنفيس على الكساد الذي يعيشه الإقليم طوال أشهر السنة”.
وعبر التجار عن تذمرهم من الأزمة التي تعيشها مدينة الحسيمة وما يصاحبها من تداعيات سلبية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والتي وصفوها بأن المنطقة لم تشهد مثيلا لها حتى خلال زلزالي 1994 و2004، مشيرين إلى أن بعض التجار يتهددهم شبح الإفلاس ويحتم على آخرين الرحيل نحو مدن أخرى.
وحمل التجار مسؤولية هذا “الركود التجاري القاتل” إلى “الصورة السلبية التي سوقت للمدينة عبر وسائل الاتصال بمختلف أنواعها والتي لا تعكس بالبت والمطلق حقيقة الأشياء على اعتبار المدينة تعرف أجواء مستقرة بحيث يسود الأمن والطمأنينة”.
وختم التجار المهنيون بيانهم بالتأكيد على أنهم يطالبون أيضا بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية احتجاجات الحسيمة.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com