النقابة المغربية للصحافة : تطالب بالتعجيل بإخراج المراسيم التنظيمية الخاصة بمقتضيات مدونة الصحافة.

الرباط في : 20 يوليوز/تموز 2017

 

بــــلاغ

تتابع النقابة المغربية للصحافة بإهتمام بالغ، التطورات الأخيرة التي يعرفها المشهد الإعلامي المغربي، و ذلك مع إقتراب إنصرام آجال الملاءمة مع مقتضيات مدونة الصحافة.

هذا وإذ تثمن النقابة العديد من النقط المضيئة التي جاءت بها المدونة، إلا أنها تسجل بقلق شديد التأخر الكبير في إخراج العديد من المراسيم التنظمية الكفيلة بتنزيل مقتضيات القوانين المتضمنة في هذه المدونة.

 

كما تحذر النقابة المغربية للصحافة، من مغبة أي انتكاسة يمكن أن يعرفها تنزيل هذه المدونة، أو أي محاولة إلتفاف عليها، مما يهدد المكتسبات التي يمكن أن تحققها للمهنيين، وتحول بالتالي دون تقنين الولوج لهذه المهنة، و تكريس الممارسات السلبية التي ظلت تمس بسمعتها منذ عقود من الزمن.

وتبعا لذلك فإننا في النقابة المغربية للصحافة، نحتفظ بحقنا في تقديم تعديلات وفق المساطير المعمول بها، بخصوص بعض البنود التي تبين من خلال الممارسة العملية أنها غير قابلة للتحقق، كما أنها ستطيل أمد الفوضى التي تعرفها المهنة، حيث إن هذه المقترحات ستكون موضوع مذكرة سترفعها النقابة إلى الهيئات المعنية في وقت لاحق.

وصلة بهذا السياق، تؤكد النقابة المغربية للصحافية على ما يلي:

 

1 – التعجيل بإخراج المراسيم التنظيمية الخاصة بمقتضيات مدونة الصحافة.

 

2 –  التنسيق مع النيابة العامة لدى مختلف محاكم المملكة، من أجل توحيد الإجراءات وعدم ترك ذلك لتقديرات الموظفين بهذه المحاكم.

 

3 –  إخراج مذكرة ثلاثية بين كل من وزارة العدل و الداخلية و وزارة الاتصال، من أجل الحد من تناسل الجمعيات، التي تنصب نفسها متحدثة بإسم الصحفيين، دون تحقق شرط الانتساب المهني وفق القانون الجديد.

 

4 – مطالبة وزارة الاتصال، بالتعجيل بفتح حوار جدي و مسؤول، مع الهيئات النقابية للصحفيين المهنيين، بدل بعض الهيئات التي لا تتوفر على الشرط المهني في الانتساب إليها.

 

5 –  تعتبر النقابة أن أي تراجع عن تطبيق قانون الصحفي المهني، يُعتبر انتكاسة حقوقية، ويهدد بإفراغ المدونة من مضمونها، و يشجع على استمرار الفوضى في القطاع .

 

6 –  نؤكد مجدداً على أن الصحافة مهنة ينظمها القانون.

 

توقيع الرئيس

 

محمد عياش أدويهي

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك