تدفق الاسثثمار الاجنبي :المغرب في مراتب متقدمة

صنف تقرير صادر عن “المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، المغرب في المركز الخامس عربيا من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تمكن من حصد استثمارات أجنبية بقيمة 2.3 مليار دولار، من مجموع الاستثمارت الموجهة للدول العربية خلال سنة 2014.

واحتل المغرب المركز الأول مغاربيا، حسب تقرير مؤسسة “ضمان” متقدما على الجزائر التي حصدت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار، وتونس بـ 958 مليون دولار، وليبيا باستثمارات بقيمة 493 مليون دولار.

وحلت دولة الإمارات في المركز الأول عربيا في من حيث تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 9 مليارات دولار، تليها في المركز الثاني مصر بقيمة 8 مليارات دولار فالسعودية بقيمة 7.453 مليار دولار، ولبنان في المركز الرابع بقيمة 2.5 مليار دولار.

وكشف التقرير عن تحسن طفيف لجاذبية مجموعة الدول العربية في مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2017 مقارنة بمؤشر العام السابق وذلك رغم استقرارها فـي المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافـية للعام الخامس على التوالي.

وأضاف التقرير السنوي الـ 32 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2017 أن دول الخليج تصدرت أداء المجموعات العربية كما ارتفع أداؤها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016، وفي المقابل حلت دول المشرق العربي فـي المرتبة الثانية عربيا مع ارتفاع أدائها وجاءت دول المغرب العربي فـي المرتبة الثالثة عربيا.

 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك