مالي: مساهل يحمل الأطراف الموقعة على اتفاق السلم والمصالحة مسؤولية عرقلة تطبيقه

أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل هذا الجمعة بالجزائر العاصمة أن تطبيق اتفاق الجزائر مرهون بإرادة الأطراف الموقعة في تنفيذه من خلال إرساء الثقة والحوار الدائم مجددا التأكيد على التزام الجزائر بمرافقة الشعب المالي في سعيه للحفاظ عن تلاحمه وسيادته.
عقب محادثاته مع الممثل الخاص للأمين العام الأممي إلى مالي رئيس بعثة المينوسما محمد صالح النظيف صرح السيد مساهل أن”الأمر يتعلق أكثر بقضية تخص الماليين أنفسهم. اتفاق الجزائر (الموقع بباماكو) موجود والتاريخ كفيل بإثبات نجاعته ، لكن لا يمكن تطبيق الاتفاق في غياب إرادة في تجسيده وهي مسؤولية تقع أساسا على عاتق الأطراف الموقعة”، مؤكدا بالمناسبة على أهمية إرساء الثقة والحوار الدائم بين مختلف الأطراف المالية.
وأوضح السيد مساهل أن لقاءه مع المسؤول الأممي شكل بالفعل فرصة سانحة لتقييم الوضع السائد في هذا البلد وتطبيق اتفاق باماكو المنبثق عن مسار الجزائر.
وذكر في ذات السياق أن الوضع في مالي يبقى”متأزما ومعقدا”بالنظر لتداعيات الظروف الأمنية السائدة في ليبيا والتهديدات الإرهابية لجماعة بوكو حرام في النيجر، بالإضافة إلى نشاط شبكات الجريمة المنظمة والإرهاب في المنطقة.
واسترسل وزير الشؤون الخارجية قائلا”هناك الكثير من العوامل التي تستوقف المجتمع الدولي للعمل بجدية على المسألة حتى يتسنى للجميع تقديم إسهامه”، مذكرا بدور الجزائر في هذا الاتجاه و”مساهمتها الكبيرة في المسار الذي أفضى إلى التوقيع على اتفاق الجزائر”.
وذكر السيد مساهل أن الجزائر”لطالما لبت النداء لمرافقة الشعب المالي في جهوده الرامية للحفاظ على وحدته وسيادته”، موضحا أن هذه المبادئ الأساسية لطالما كانت الأساس الذي يقوم عليه التزامها.وهاهي اليوم،كما قال تواصل نشاطاتها بالتعاون مع الأمم المتحدة عن طريق المينوسما”.
وبدوره أشاد السيد نظيف بالدور”الايجابي”الذي تضطلع به الجزائر في هذا البلد حيث ترأست كل اتفاقات المفاوضات ومسار الجزائر باعتبارها رئيسة الوساطة ورئيسة لجنة المتابعة، لكنه أعرب عن أسفه “لتعثر تطبيق هذا الاتفاق في الآونة الأخيرة”جراء النزاعات بين الأطراف الموقعة نفسها والوضع السائد في المنطقة ككل.
للتذكير تأتي زيارة نظيف بالموازاة مع انعقاد الدورة ال12 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية-المالية يومي الجمعة والسبت بالجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك