@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

مدريد تعلق الحكم الذاتي في كاتالونيا وتدعو لانتخابات مبكرة

طلب رئيس الوزراء الإسباني المحافظ ماريانو راخوي اليوم (السبت) من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كاتالونيا للدعوة إلى انتخابات جديدة لمنع انفصال المنطقة.
ويعد هذا الطلب جزءا من الإجراءات التي اقترحتها الحكومة الإسبانية، بموجب المادة 155 من الدستور، والتي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي للمنطقة، إذا لم تف بالتزاماتها تجاه الدولة.
وقال راخوي أإن هذه الخطوة تهدف إلى إقالة الأشخاص، الذين جعلوا الحكم الذاتي لكاتالونيا «خارج القانون».
وبعد اجتماع استثنائي للحكومة الإسبانية، قال راخوي الذي يتمتع حزبه بأغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ، إن حكومة كاتالونيا لم تترك لمدريد خيارا آخر.
واستنادا إلى مادة في الدستور لم تستخدم من قبل، طلب رئيس الحكومة المحافظ من مجلس الشيوخ منحه صلاحية حل برلمان كاتالونيا «للدعوة إلى انتخابات خلال مدة أقصاها ستة أشهر».
كما طلب أن تتم إقالة الحكومة الكاتالونية التي يرأسها كارليس بوتشيمون بأكملها، على أن تمارس «مهامها من حيث المبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي».
أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button