دعوات لتأجيل الانتخابات :ﺍﺧﺘﻄﺎﻑ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺤﻜﻤﺔ نيونو المالية

ﺃﻗﺪﻡ ﻣﺴﻠﺤﻮﻥ مجهولين ﺃﻣﺲ الخميس 16 نوفمبر 2017  ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻄﺎﻑ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺤﻜﻤﺔ نيونو ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ السيد صنغالو كوني في منزله كانوا على متن سيارة بيضاء رباعية الدفع ، والتي ﺗﺒﻌﺪ 90 ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻴﻐﻮ.

في الجانب السياسي، التقى وزير الإدارة الإقليمية السيد تيما هيربير كوليبالي مع أحزاب وهيئات سياسية من أجل تأجيل الانتخابات البلدية والمقرر اجراؤها فى 17 ديسمبر 2017 ﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺩﺍﺋﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺟﻬﻮﻳﺔ ﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺟﻬﻮﻳﻴﻦ ، باعتبار أن ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ العام ﻏﻴﺮ ﻣﻼﺋﻢ بإجراء هذه الانتخابات ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺯﻣﺔ الأمنية ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ البلاد ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ ﻭﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺗﺮﻛﻴﺒﺘﻬﺎ ﻭﺳﺪ ﺍﻟﺸﻐﻮﺭ ، ﻭﺳﻂ ﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﺃﻣﻨﻲ .

 

ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺃﺷﺎﺭ وزير الإدارة الإقليمية السيد تيما هيربير كوليبالي ﺇﻟﻰ ﺃﻥ الحكومة تتعين ﻹﺟﺮﺍﺀ هذه ﺍﻹﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ وبطريقة شاملة في موعدها المحدد .

ووفقا للوزير تيمان: “هناك مرسوم اعتمد في مجلس الوزراء، بإجراء هذه الانتخابات لا يزال ساري المفعول، لم يتم إلغاؤه ، وهناك حوار سياسي بين الوزارة والحكومة ، ﻭأكد ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻤّﻞ ﻛﻞ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴّﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺗﻬﺎ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ – الجهوية – ﻓﻲ ﺁﺟﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩّﺓ .

وكان ﺗﻴﻤﺎﻥ قد أعلن سابقا أن ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺳﺘﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻﻳﺘﺎ ﻣﻴﻨﺎﻛﺎ، ﻭﺗﺎﻭﺩﻧﻲ، ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﻻﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻳﻨﺎﻳﺮ 2016 ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻥ ” ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻮﻻﻳﺘﻴﻦ، ﻟﻤﺎ ﻳﻜﺘﻤﻞ ﺑﻌﺪ ﺇﺩﺍﺭﻳﺎ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺎ .

وفقا للسفيرة الفرنسية في مالي إيفيلين ديكوربس، الحكومة المالية تعلم أن الاتحاد الأوروبي ملتزم التزاما تاما بكفالة إجراء جميع الانتخابات، أيا كانت التواريخ، بأكبر قدر من الشفافية ،ومصداقية هذه الانتخابات.

ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺒﺔ ﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ ﻋﺎﻡ ﻣﻦ ﺣﻠﻮﻝ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻮﺑﻜﺮ ﻛﻴﺘﺎ ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﻣﺄﻣﻮﺭﻳﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ .

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.