يوميات ارفود: لحظات ممتعة مع الفنان عز العرب الكغاط

عز الدين الكغاط، الممثل المغربي ذو المسار الطويل في المجال الفني، فنان غني عن التعريف، شارك في العديد من الأفلام المغربية منها والأجنبية، اتحفنا اخيرا بدور القائد في المسلسل التاريخي ” الحرة”.
جمعنا به فيلم “sound berber ” يلعب دور مهم في الفيلم فهو شيخ قبيلة طارقية تواجه ” جهاديين” حاولوا تكسير عادات وتقاليد القبيلة، بحرصه المعهود يقوم عز العرب بمعرفة كل تفاصيل الشخصية التي يقوم بها.
بضع جمل من الحوار باللغة الطارقية،يجهد الكغاط نفسه لينطقها صحيحة،في ثنايا الجلسات من اجل حفظ الحوار، يحكي عز العرب الكغاط عن حياته وأفلامه التي شارك فيها،بكل تواضع ولا يتردد في نثر بعض النكت والطرائف.
في احايين كثيرة،يحكي الفنان الكبير عن العاصمة العلمية للمغرب، فاس التي ينحدر منها عن تقاليدها، ويتحسر على أيامها الجميلة،قائلا ” فاس لم تعد كما كانت”.
الفنان عز العرب،هرم كبير في المجال في المغرب، شارك بأدوار كبيرة ،تلفزية وسينمائية، يدرك بدقة “منحنيات” المجال السينمائي في المغرب ينتقد ويتمنى ان ان يتم تجاوز بعض المعرقلات التي تحول دون الانتاج المغربي التلفزي والسينمائي والتطور.
لا يبخل الاستاذ الكغاط ببعض الدروس للمبتدئين في المجال،حيث يأتي اغلبهم من المسرح الى مجال التلفزيون والسينماء، دون ان يدرك الفرق او يعي سمات كل مجال.
بالنسبة للكغاط، التاريخ المغربي ملئ بالأحداث التاريخية التي تستحق ان تنتج افلام حولها، ليتعرف المغاربة على تاريخهم، لكن هذا يتطلب توفير امكانيات مالية كبيرة، لانتاج افلام ومسلسلات تكون في مستوى تلك الأحداث.
بعد مسيرة فنية طويلة، لا يتوانى عز العرب الكغاط في تنمى لعب دور شخصية تاريخية مغربية ضمن عمل سينمائي كبير.
تلك كانت من ضمن دردشات مع الرائع بالفعل عز العرب الكغاط

علي الانصاري

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button