@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

ملتقى السنيما والإبداع الفني الأمازيغي بسيدي قاسم

تحتضن مدينة سيدي قاسم في الفترة من 18 الى 20 دجنبر المقبل الدورة الرابعة لملتقى السينما والإبداع الفني الأمازيغي.
وأفاد بلاغ لجمعية النادي السينمائي لسيدي قاسم توصل “الراصد” بنسخة منه اليوم الخميس أن الملتقى يشتمل على عرض مجموعة من الأفلام السينمائية ومعارض فنية ومسابقات
ويتم في هذا الإطار عرض الأشرطة القصيرة ”الأثر ”للمخرج اسماعيل لعوج و”الوعي ”للمخرج مصطفى عبايد و”أناروز” للمصطفى أوكويس ووثائقي ” الكهوف ” للمخرجين عبدالله إزم ومصطفى براو.
ويكرم الملتقى الفنان عبد اللطيف عاطف عن مجمل أعماله في مجال التشخيص السينمائي والمسرحي مع عرض الشريط الطويل”أغرابو”للمخرج أحمد بايدو ومن بطولة الفنان المكرم.
ويتم على هامش الملتقى تنظيم مسابقة في الإملاء والتعبير باللغة الأمازيغية تشارك فيها المدارس الابتدائية بالمدينة وتقديم عرض حول ديداكتيك مادة اللغة الأمازيغية من تأطير نزهة بنعتابو الأستاذة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس.
كما يقام معرض التعابير الفنية الأمازيغية بمشاركة الفنان التشكيلي عبد الله أوعبي والعارض ميمون إدير، وصبيحة فنية وسينمائية تربوية أمازيغية وسهرة غنائية فنية أمازيغية.
وتتيح التظاهرة الفرصة أمام جمهور مدينة سيدي قاسم للتعرف على الإبداع الفني والسينمائي والثقافي الأمازيغي وخلق إطار للحوار والنقاش حول الثقافة الأمازيغية وخصوصياتها وقضاياها وتمكين الأطفال بمناطق غير ناطقة باللغة الأمازيغية من التعرف على هذه اللغة الوطنية.
ويقام الملتقى بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ونيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي قاسم و بتعاون مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والمجلس البلدي وعمالة إقليم سيدي قاسم.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button