زراري يعلن عن نيته الترشح لرئاسة كونغرس الامازيغ

جمعيات من سوس تدعم الترشيح

 في افق التحضير للمؤتمر الثامن للكونغرس العالمي الامازيغي، والذي سينقعد بتونس اواخر شهر اكتوبر الجاري، بدأ السباق  والاستقطابات بين الامازيغ من اجل الظفر برئاسة الكونغرس، وخلافة القبائلية كميرا نايت سعيد، والتي شغلت المنصب  منذ مؤتمر اكادير الاخير.
 وتعتبر رئاسة الكونغرس مهمة لعدد من التيارات وكذا بعض البلدان التي ترى فيها فرصة للحد من الانتقادات التي توجهها تقارير الكونغرس العالمي الامازيغي الحقوقية لها، والتي تجد صدا قويا في الاوساط الحقوفية الدولية، خاصة اللجن الاممية المختصة، وتكون مرجعا مهما لاصدار توصيات للدول وتصنيف مدى التزامها بحقوق الانسان.
 في اطار هذا الاستقطاب الانتخابي، اعلن نائب الكاتب العام للكونغرس ، المغربي خالد الزراري في تدوينة له، ضمانه مساندة جمعيات امازيغية في منطقة سوس، حيث جاء في تدوينته:
“Azul fallawan je tiens à vous informer que j’ai eu une réunion le 6 octobre à Agadir, sur invitation de l’université d’été et des associations du Sud du Maroc, sur la participation au VIII congrès du Congrès Mondial Amazigh qui aura lieu du 26 au 28 octobre en Tunisie .Tous les participants à cette réunion ont insisté sur la réussite de ce congrès. Alors je remercie les associations du sud pour leurs soutien”.
Khalid Zerrari
 للاشارة المؤتمر الثامن للكونغرس العالمي الامازيغي، ينعقد ما بين 26 الى 30 من اكتوبر 2018 بالعاصمة التونسية، وسيكون  المؤتمر مناسبة للاحتفال بالذكرى العشرين لانشاء المنظمة الامازيغية، والتي عرفت عدة مشاكل في مسارها، بسبب تداخل ماهو سياسي بماهو حقوقي وجمعوي.
 وتم تسطير برنامج نضالي للاحتفال بالذكرى، من خلال تنظيم عدد من الندوات واستضافة مجموعة من الرعيل الأول ” المؤسسين”، ويتوقع ان يعرف مشاركة قوية من قبل امازيغ المغرب والجزائر ومالي والنيجر وليبيا، بالاضافة الى تونس المستضيفة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close