الرباط تستضيف مسابقة وطنية لطيور الزينة في صنفي الشكل واللون والتغريد

سهرات فنية تراثية بمهرجان الوتريات بسيدي قاسم

تنظم الجامعة الاورنيطولوجية المغربية يومي 6 و7  و 8 و9  دجنبر الجاري بالرباط، في إطار أنشطتها الإشعاعية الدولية فعاليات المسابقة الوطنية لطيور الزينة في صنفي الشكل واللون والتغريد  مع معرض للطيور.

ويشارك في هذه التظاهرة التي تنظم بشراكة مع النادي المغربي لتربية الطيور والمحافظة على البيئة بالرباط، وجمعية هواة الطيور المغردة-المزرعة بسلا، والمدرسة المغربية للفلاوطا،فعلى  جميع مربي طيور والجمعيات و النوادي والهواة المنضوين تحت جميع كيانات تربية الطيور.

وتخصص هذه المسابقة في صنف طائر التغريد(مالينوا) والفلاوطا، فضلا عن طائر اللون والشكل(كناري).

ويحكم مسابقة طائر “المالينوا” بيتيكس غايطانو من إيطاليا، وماكسيمو أدوارد جورج من بلجيكا، اما مسابقة طائر “الفلاوطا” فيحكمها المغربي رشيد الأمين، وطائر اللون لبرادو جواو من سويسرا، وطائر الشكل فراسوا فيوم من سويسرا أيضا وهو رئيس لجنة التحكيم العالمية والدولية لطائر الشكل.

كما تشمل هذه التظاهرة التي تقام بالمركز السوسيوثقافي بحي الرياض، معرضا لطيور الزينة، وذلك بهدف تطوير الهواة بشكل احترافي وتنظيم مجال تربية الطيور والتعريف به دوليا.

تكريمات وسهرات فنية تراثية بمهرجان الوتريات بسيدي قاسم
شهدت مدينة سيدي قاسم يومي الجمعة والسبت الأخيرين، تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الوتريات، الذي نظمته جمعية أضواء سيدي قاسم للثقافة والفن تحت شعار “الموسيقى المغربية الوحدة في التنوع “.
وعرف اليوم الأول من هذه التظاهرة الفنية التي نظمت بدعم من وزارة الثقافة والاتصال بدار الشباب، تكريم كل من حياة الدوماني، وعبد الفتاح اقصبي، تقديرا للخدمات المهمة والمتنوعة التي قدماها للمنطقة، خاصة على المستوى الجمعوي والثقافي.
كما شهد استهلال المهرجان، الذي نشط فعالياته نور الدين اقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، افتتاح معرض فني من توقيع الفنان عبد الجبار بلشهب بعنوان”إيقاعات نباتية”، وتضمن العديد من اللوحات الفنية الجميلة المشكلة من الطين والطبيعة، والتي تقدم كهدايا وأدوات وديكورات للزينة، فضلا عن سهرة فنية احيتها كل من فرقة الصداقة المغربية الهندية من مكناس، والفنان محمد نفينيف، وكذا مجموعة “ضي الكمرة”، وهي السهرة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
وخلال اليوم الثاني تم تنظيم مقهى ثقافي بفضاء زينب، تم فيه استضافة المسرحي والزجال محمد المنور، لتقديم وتوقيع مؤلفه المسرحي الجديد” غرايب الزمان ” بمشاركة طارق الكناش، ونور الدين اقشاني وحميد بوغالم، ليختتم المهرجان بسهرة فنية احيتها كل من الفنانة الامازيغية سميرة المرضي، وفرقة كناوة للمعلم سمير،مع تكريم كل من مجموعة الشباب وعبد الجبار بلشهب وهشام جبار.

تكريم وجوه وطنية ودولية بالمهرجان الدولي لفنون السيرك بخريبكة

تكرم فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفنون السيرك، والذي تنظمه جمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة خريبكة يومي 7 و 8 دجنبر الجاري، عدة وجوه فنية وطنية ودولية أعطت الكثير ورسمت آلاف الابتسامات على وجوه الأطفال والشباب وعموم الجمهور.

أول مكرم، في هذه التظاهرة، وهو الفنان الخريبكي هشام سكومة المنشط والبهلوان الملقب ب”عمو هشام”، ورئيس جمعية فضاء سكومة لمحترفي التنشيط، ومدير ومؤسس قافلة الابتسامة والتي تجوب عدة مناطق نائية في الاقليم لزرع البسمة على وجوه الأطفال، أما الثاني فهو الفنان الفلسطيني ماجد شاكر، المدير المؤسس لمدرسة فنون السيرك بغزة، المدرسة التي تحارب قوة الاحتلال بطريقتها الخاصة، رغم الصعوبات والحصار المضروب على الفلسطينيين.

كما تكرم الدورة الثنائي العريق نونوس وكيوي ( الفنان عبد الحق مدهق و صديقه مصطفى افقرين)، واللذين ساهما في نشر المحبة والتآخي والسلام عبر فنهم الراقي البهلوان، ويعتبرون من قدماء هذا الفن الجميل والمحبوب لدى الأطفال خاصة ، فضلا عن الفنان أحمد لمكيرطة فنان(ميم)، كما يقدم عرض ثنائي الرأس والذي ينال إعجاب الجميع من كل الفئات العمرية و الذي أعطى هو الآخر الكثير لهذا المجال الشيء الكثير.

يشار إلى هذه التظاهرة التي سبقتها جولة فنية بعدد من المناطق في الوسط القروي، تقام بالمركب الثقافي، كما تعرف تنظيم عدة أنشطة متنوعة من ورشات ومسابقة رسمية، وذلك بهدف ترسيخ هذا الفن، وتقريب الفرجة إلى الجمهور، والمساهمة في تنشيط الفعل الثقافي بالمنطقة.

 

 المصطفى الصوفي

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك