اختراع جديد يخول تتبع استهلاك الكهرباء بدقة وعن بعد  

 

حميدو أنسفل

 

يعقد الدكتور حفيظ كَريكَر، مدير، “المختبر الذكي” “SMARTILAB”، غدا الجمعة على الساعة الثالثة بعد الزوال مائدة مستديرة بمعرضMIDEST MAROC  تحت موضوع: أي آفاق للشركات المخترعة وحاملي المشاريع ” مداخلة لشرح هذا الابتكار الجديد، لتتبع استهلاك الكهرباء بدقة وعن بعد

ويتزامن هذا الاختراع، حسب بلاغ صحفي توصل به ” موقعنا” مع الاحتجاجات التي شهدتها مجموعة من المدن المغربية ضد وكالات توزيع الكهرباء والماء جراء الفوترة المرتفعة.

وحسب البلاغ ذاته، فأن “المختبر الذكي “SMARTILAB” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس ابتكر عدادا كهربائيا ذكيا أطلق على تسميته SMARTicount والذي عرف اهتماما كبيرا وشغفا من طرف زوار الدورة الخامسة  للمعرضMIDEST MAROC ، المقام ما بين 09 و 12 دجنبر الجاري،  بالدارالبيضاء.

ويعتبر ” SMARTicount” العداد الكهربائي الذكي إنتاجا تكنولوجيا حديثا ودقيقا سيخول تتبع استهلاك الكهرباء بدقة وآنية بواسطة نظام إلكتروني ومعلوماتي جد متطور، مما سيتيح للمستهلك ضبط كل الأمور التقنية حول استهلاكه للكهرباء وسيتيح أيضا للشركات المزودة للكهرباء التسيير والمعالجة والفوترة عن بعد وكذا كشف الاستعمالات اللامشروعة والتي يمكن أن تلحق بالشبكات الكهربائية.

ويعد مختبر SMARTILAB مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي (R&D&I) من بين مهامه، المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في الميكرو اليكترونيك واعادة تدوير الطاقة وابتكار الشبكات الطاقية الذكية و الذكاء الاصطناعي و المدن الذكية و الاتصالات.

وفي الجانب التكويني يهتم مختبر SMARTILAB بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، حيث يقوم بمواكبتهم وتدريبهم وإرشادهم في اطار منظومة مندمجة “From the Lab to the Fab “.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button