السنغال تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

توج السبت الأخير الفيلم السنغالي”سمك ذهبي وسمك أفريقي” بالجائزة الكبرى  للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، التي شارك في مسابقتها الرسمية عشرة أفلام من بلدان عدة.
كما توج نفس الفيلم وهو من إخراج طوماس كراد وموسى ديوب بجائزة النقد، لما قدمه هذا الشريط الممتع من قوة في الأداء ورؤية في الإخراج وإبداع في التصوير.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج للفيلم الهندي”راجي راي” لمخرجه افاني راي، فيما الت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لكل من “أصداء الصحراء” لرشيد القاسمي، و”الميلودي الصغير” للمخرجة ليلي الأمين الدمناتي.أما جائزة افلام الهواة فقد تم حجبها.
وشهد حفل اختتام الدورة، تقديم لوحات من تراث عبيدات الرما، وتكريم ايقونة السينما الوثائقية المغربية ايزة جنيني، وامسية شعرية وزجلية أحياها كل محمد بلقس وادريس الطلبي واحمد سالمي وعبد العزيز غالي.
وترأس لجنة التحكيم الناقدة المصرية نعمة الله حسين، وضمت في عضوتها الباحث والناقد الجزائري بشير خليفي، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والكاتب والباحث حسن حبيبي.
يشار الى ان هذه التظاهرة، عرفت أنشطة خصبة من تكريمات وتوقيع إصدارات وورشات وندوة أكاديمية، وذلك بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وجهة بني ملال خنيفرة وجماعة خريبكة، وبتعاون مع الخزانة الوسائطية(م.ش.ف).
 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك