قائد القوة المشتركة لمجموعة الخمسة للساحل:المقاطع التي تعمل فيها القوة لا يوجد فيها أي نشاط “إرهابي”

الجنرال حننا: ما يقع من هجمات بالساحل هو خارج نطاق عملياتنا

أكد الجنرال حننا ولد سيدي ، قائد القوة المشتركة لمجموعة الخمسة للساحل أن العمليات التي تقوم بها القوة في جميع مناطق تدخلها تسير بشكل جيد وتحقق نتائج مرضية. وعند سؤاله عما يجرى في بوركينافاسو قال ولد سيدي إن بوركينافاسو تقع خارج منطقة عمل القوة المشتركة.

وأكد الجنرال أن القوة المشتركة ليست جاهزة بنسبة 100 بالمائة لكن لديها بالفعل القدرة على القيام بالعمليات التي بدأت منذ 15 يناير.

وأضاف أن هناك عمليات تجري في جميع مناطق تدخل القوة  وتسير في ظروف جيدة.

في الوقت الحالي نقوم بإجراء ثلاث عمليات في مناطق مختلفة في الوسط والغرب والشرق وسوف تستمر هذه العمليات ويستمر التخطيط لعمليات جديدة لذلك لا يمكننا إعطاء المزيد من التفاصيل، على حد تعبيره.

وقال الجنرال إن المقاطع التي تعمل فيها القوة لا يوجد فيها أي نشاط “إرهابي” وما يقع من هجمات يقع خارج نطاق عملياتها لذلك –يضيف- فإننا ندرس أكثر الوسائل ملاءمة لتعاون أقوى بين القوات المسلحة وقوات الأمن والقوة المشتركة وكذلك مع قوة بارخان الفرنسية.

جاء تصريحات الجنرال حننا بعد اجتماع الخبراء والاجتماعات الوزارية لمجموعة الخمسة في واغادغو. الاجتماعات الوزارية حضرها الوزراء المكلفون بالاقتصاد والدفاع والخارجية استعدادا للقمة الخامسة لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة اليوم الثلاثاء 5 فبراير.

وقد بدأت اجتماعات الخبراء والوزراء منذ 31 يناير لمناقشة جدول أعمال القمة، حيث اجتمع الخبراء يومي 31 يناير و1 فبراير ثم انعقد مجلس وزراء الدفاع يوم 3 فبراير وتلاه اجتماع وزراء الخارجية ثم وزراء الاقتصاد.

هذا الأخير انعقد برئاسة وزيرة التخطيط النيجرية عائشة كان وناقش برنامج العمل السنوي 2019 ومشروع الميزانية 2019، وكذلك مخرجات المؤتمر التنسيقي للشركاء والمانحين بشأن برنامج الاستثمار ذي الأولوية الذي انعقد بنواكشوط أكتوبر الماضي وتقرير الأمانة الدائمة.

وقد قالت الوزيرة “سيتعين علينا فيما وراء هذه القضايا المدرجة على جدول الأعمال أن نتصدى لقضايا تصاعد الصراعات الطائفية التي تعكر صفو السلام وتسبب انعدام الأمن على مستوى التعليم المدرسي”.

وأضافت أن المجموعة لديها مهمة مزدوجة لتحقيق لأمن والتنمية وقد تمكنت في عام 2018 تحت رئاسة ممادو يوسوفو رئيس النيجر من تحقيق عدد من الإنجازات الهامة في تنفيذ خريطة الطريق مثل تفعيل القوة المشتركة وإنشاء الجهاز الشرطي والاستخباراتي.

 

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك