نقل مقر كتابة منظمة “سي صاد “من طرابلس إلى نجامينا

اعتمدت القمة الاستثنائية لتجمع دول الساحل والصحراء (سين صاد)، التي انعقد يوم السبت بنجامينا، ثلاثة قرارات هامة في إطار إضفاء الحيوية وإعادة هيكلة التجمع.

وأشار البيان الختامي، الذي تمت المصادقة عليه في ختام القمة، إلى أن “القمة قررت تعيين إطارين رفيعي المستوى، على التوالي من النيجر والمملكة المغربية، في منصبي الكاتب التنفيذي ونائبه، وذلك لولاية مدتها أربع سنوات، واللذين سيتم الإعلان عن اسميهما للرئيس الحالي لتجمع دول س -ص من طرف البلدين المعنيين”.

وهكذا، قررت القمة منح المغرب منصب نائب الكاتب التنفيذي لتجمع دول س -ص، الذي أحدث مؤخرا، وذلك لولاية مدتها أربع سنوات. ومن جانبها، أعيد منح النيجر منصب الكاتب التنفيذي الذي كانت تشغله.

كما قررت القمة نقل مقر كتابة المنظمة، مؤقتا، من طرابلس إلى نجامينا.

 

وكانت  القمة الغير العادية لمجموعة دول الساحل والصحراء (-س ص )  قد افتتحت اشغالها السبت 13 ابريل في انجمينا. هذه القمة مكرسة لإحياء النشاط. حاضرون في العاصمة ، أربعة رؤساء دول من الدول الأعضاء ، النيجر محمد ايوسفو، نيجيريا محمد بخاري، توغو فور ياسيمبي وتشاد. يتم تمثيل الرؤساء الآخرين للدول الأعضاء.

في افتتاح الجلسة ،ألقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، موسى فكي محمد  ، خطابًا أكد فيه مجددًا دعمه لإحياء أنشطة -س – ص.

في الافتتاح الرسمي ، قدم الرئيس التشادي ، الرئيس الدوري التجمع سي-ص ، إدريس ديبي إتنو ، مسألة نقل مقر المنظمة من ليبيا لأسباب أمنية. ستستضيف دولة عضو أخرى المقر في انتظار عودة السلام في ليبيا.

حث على الرئيس ديبي أيضًا دعوة الدول الأعضاء في -تجمع دول س – ص لدفع مستحقاتها. كما قال للرئيس التشادي ، بدون أمن ، لا يوجد تطور.

كما أعلن إدريس ديبي إتنو أنه بعد القمة الاستثنائية لإنجمينا سيتم تشكيل أمانة جديدة لسن ساد. أراد أن يهنئ المكتب القديم على العمل المنجز في ظروف صعبة ، .
يريد الرئيس التشادي أن يتم ، خلال اختتام قمة نجمينا ، وضع واحياء سين صاد جديد.

وكالات

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك