@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

الجزائر :اعتقال السعيد وطرطاق ومدين

أفادت وسائل إعلام جزائرية مساء يوم السبت بأن السلطات الأمنية اعتقلت السعيد بوتفليقة الشقيق الأصغر للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وعمل السعيد بوتفليقة مستشارا كبيرا في الرئاسة لأكثر من عشر سنوات وكان الحاكم الفعلي للجزائر منذ أن تعرض شقيقه لجلطة في العام 2013 أقعدته على كرسي متحرك.

كما أكدت المصادر ذااتها اعتقال مديري جهاز المخابرات السابقين محمد مدين الملقب بالجنرال توفيق وكان الاخير يدير المصالح الاستعلامات في الجزائر لما يقارب عشرين سنة، وأقيل على يد  الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ،لكنه ظل مؤثرا في الجزائر الى حين تنحي الرئيس المريض ،ورغم عدائه الكبير لبوتفليقة واخيه الشقيق السعيد، الى ان المصالح جمعت بينهما عشية  انتهى عهد بوتفليقة .

أما الجنيرال عثمان طرطاق او البشير فهو احد اعمدة جهاز الاستخبارات الجزائرية ما بعد الاستقلال وكان يشرف على مناطق الجنوب الجزائر ذات الاهمية الكبرى لأمن الجزائر وعلاقاتها مع دول الجوار ،ظل لما يقارب اربعين سنة  في ذات المنصب  الحساس ،الى حين اقالة الجنيرال توفيق من منصبة والحاق جهاز الاستخبارات برئاسة الجمهورية، حيث عين مشرفا على الجهاز ومستشارا امنيا لرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وعشية تنحي الرئيس بوتفليقة ،تم اعادة الامور الى سابق عهدها، من خلال اعادة الاشراف على جهاز المخابرات خارجها وداخلها الى مصالح الجيش الوطني ،اي تحت الاشراف المباشر للقايد صالح العدو الدود للجنيرال توفيق،  وعلى اثر هذا القرار تمت اقالة الجنيرال عثمان طرطاق من منصبه.

وأضافت وسائل الإعلام أن عملية التوقيف جاءت بناء على ثبوت تورطهم في مخططات تهدف لعرقلة الحلول والدفع باتجاه الفوضى العامة في البلاد.

ويتم حاليا الاستماع لهما من طرف مصالح المديرية المركزية للأمن الداخلي  DGSI  ، في إطار التحقيق في أنشطتهما، التي تم إدانتها من طرف قيادة الأركان.

وكان الفريق أحمد قايد صالح، قد اتهم علانية الجنرال توفيق بالتآمر ضد الجيش والحراك الشعبي، قبل إصدار تحذير نهائي له، داعياً إياه إلى التوقف فورا عن تلك الأنشطة.

 

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button