@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

دراسة حديثة تكشف تضاعف عدد غير المتدينين بالمغرب

مصطفى قسيوي

صنفت دراسة أجريت لفائدة شبكة “بي بي سي” البريطانية المغربَ ضمن البلدان التي تعرف تزايدا لغير المتدينين، إذ تضاعف عددهم أربع مرات.
الدراسة ذاتها أشارت إلى أن عدد  غير المتدينين تضاعف مرتين في مصر، بينما تحتل تونس المرتبة الأولى، حيث يعتبر ثلث سكانها أنهم غير متدينين، ويَعتبر ربُع الليبيين أنفسهم كذلك، بينما جرى العكس في اليمن، حين انخفضت نسبة غير المتدينين من 12 في المائة في عام 2013 إلى 5 في المائة في عام 2019.
وأشارت الدراسة إلى أن مجتمعات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تُصور غالبا على أنها مجتمعات متدينة ومحافظة حضاريا ومتجانسة، تُضمر عكس هذا التصور، حيث كشف الاستطلاع أن عددا متزايدا من سكان المنطقة “يديرون ظهورهم للدين وللتدين”.
وحسب المعطيات التي تضمنتها الدراسة، التي شملت 25 ألف شخص من عشر دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية، فإن نسبة الذين يصفون أنفسهم بغير المتدينين ارتفعت منذ عام 2013 من 8 في المائة إلى 13 في المائة، وأن الفئة العمرية دون سن الثلاثين، تعتبر الفئة التي تضم أكبر نسبة من غير المتدينين، بـ 18 في المائة.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com