رئيس وزراء مالي في فرنسا بحثا عن حلول لمعضلة ” اللامن”

اجتماع وزراء امن ساحل5

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الثلاثاء رئيس الوزراء المالي الدكتور بوبو سيسي لمناقشة التعاون الأمني ​​ضد الجماعات الإرهابية التي تواصل هجماتها على الرغم من أكثر من ست سنوات من التدخل الدولي.

في زيارة رسمية إلى فرنسا بدعوة من إدوارد فيليب ، شكر السيد سيسي رئيس الدولة على دعمه لتجديد ولاية قوات الأمم المتحدة في مالي (مينوسما).

وقال رئيس الوزراء المالي: “حرب مالي ضد الإرهاب هي أيضًا معركة فرنسا وأوروبا ، والجنود الفرنسيون والأوروبيون رفاق في نفس المعركة ضد التطرف اللاإنساني والتطرف العنيف”. بعد المقابلة مع السيد ماكرون.

في الأسبوع الماضي ، طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تمويلًا من الأمم المتحدة لقوة الساحل الإفريقية لمكافحة الإرهاب (موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد).

ودعا قمة دول غرب إفريقيا التي عقدت يوم السبت في بوركينا فاسو إلى زيادة التعبئة الدولية ضد الإرهاب في منطقة الساحل الصحراء. وسيتم تقديم مقترحات اجتماع واغادوغو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر.

ورغم توقيع اتفاقية سلام بين مالي والمعارضة في الشمال، كان من المفترض أن تعزل “الإرهابيين” بشكل نهائي في عام 2015 لكن العنف امتد من الشمال إلى وسط البلاد. وتوجد مناطق بأكملها خارجة عن سيطرة القوات المالية والفرنسية والأمم المتحدة.

وقُتل أربعة عشر راكباً كانوا على متن حافلة النقل الأسبوع الماضي في وسط مالي أثناء انفجار مركباتهم بلغم أرضي .

و أعلنت مصادر أمنية في بوركينا فاسو أن ستة دركيين قتلوا في كمين نصبه مسلحون في شمال البلاد، وذلك بعد يومين من هجومين خلفا أزيد من عشرين قتيلا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني قوله إن “وحدة من الدرك كانت عائدة من مهمة إمداد تعرضت لكمين نصبه مسلحون، الاثنين عند مدخل إيناتا، ما أدى لمقتل ستة عناصر”.

ياتي ذلك بالتزامن مع عقد الوزراء المكلفون بالأمن في مجموعة دول الساحل الخمس، اليوم الأربعاء في واغادوغو، اجتماعا برئاسة الوزير البوركيني للأمن، أوسيني كومباوري، حسب منشور صادر عن الأمانة الدائمة للمجموعة.

 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك