داعش يتبنى الهجوم في مالي

جندي فرنسي ضمن الضحايا

تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” السبت هجوما على موقع عسكري في شمال مالي، وأوقع الهجوم 49 قتيلا في صفوف الجيش المالي. ويأتي هذا الهجوم على القوات المالية، بعد شهر من مقتل 40 جنديا في هجومين متفرقين على الحدود مع بوركينا فاسو.

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” السبت مسؤوليته عن هجوم استهدف الجمعة الجيش المالي في شمال شرق البلاد قرب الحدود مع النيجر ما أسفر عن مقتل 49 جندياً، وفق حصيلة أعلنها الجيش.

وقال التنظيم في بيان نُشر عبر قنواته على تطبيق “تلغرام”، “هاجم جنود الخلافة قاعدة عسكرية يتمركز فيها جنود من الجيش المالي” في قرية إنديليمان في منطقة ميناكا في شمال شرق البلاد الجمعة، متحدثاً عن “اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة”.

حصيلة أولية
وكان الجيش تحدث في وقت سابق عن مقتل 35 جنديا في ذلك “الهجوم الإرهابي”، وكتب على فيسبوك “ارتفعت الحصيلة الموقتة للضحايا إلى 35 قتيلا”.

ويأتي ذلك بعد شهر من مقتل أربعين جنديا في هجومين جهاديين في 30 سبتمبر/ أيلول والأول من أكتوبر/ تشرين الأول على الحدود الجنوبية مع بوركينا فاسو.

ونددت الحكومة المالية مساء الجمعة في بيان بـ”الهجوم الإرهابي الذي خلّف قتلى وعددا كبيرا من الجرحى وأضرارا مادية في صفوف قوات الدفاع والأمن الوطني”، من دون أن تدلي بحصيلة محددة.

وأضافت “تم إرسال تعزيزات لتأمين المنطقة وملاحقة المهاجمين”.

في ذات الإطار،قتل جندي فرنسي يوم السبت 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 في مالي إثر “انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع لدى مرور آليته المدرعة”،بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

من جهتها، أعلنت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي أنها ستتوجه “قريبا جدا إلى مالي لإجراء محادثات مع السلطات المالية”.والجندي الضحية هو رونان بوانتو.

وحيا الرئيس ايمانويل ماكرون “تضحية” العسكري، مؤكدا تضامنه “مع رفاقه في العمليات في منطقة الساحل”، ومع القوات في دول منطقة الساحل “التي تدفع ضريبة باهظة في مكافحة الارهاب”.
وأكد “التضامن الكامل للامة في هذه الظروف المؤلمة”.

وأوضحت بارلي أن بوانتو قضى متأثرا بجروحه “بعد انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع قرب ميناكا في مالي” قرب الحدود مع النيجر.

وأضافت بارلي في بيان “وسط ظروف أمنية متدهورة، يظهر مقتل رونان بوانتو أن المعركة ضد المجموعات الارهابية في الساحل لم تنته”، مؤكدة “العزم الكامل على مواصلتها”.

.وكالات /فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك