فيلم فلسطيني يفتتح النسخة السابعة من مهرجان “أجيال” السينمائي بقطر

تحت شعار “اكتشف الأفلام.. اكتشف الحياة”، وبمشاركة ما يزيد عن 400 حكم ينتمون إلى 41 دولة، تنطلق بالعاصمة القطرية الدوحة يوم 18 نونبر الحالي فعاليات النسخة السابعة من مهرجان أجيال السينمائي التي ستعرف تقديم 96 فيلما ملهما من 39 دولة، من ضمنها 19 فيلما مدعوما من مؤسسة الدوحة للأفلام.
ويفتتح المهرجان بالعرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم المخرج الفلسطيني إيليا سليمان الذي تلقى استحسان النقاد والذي يحمل عنوان “إن شئت كما في السماء” والذي يروي في إطار كوميدي ساخر قصة إيليا وتجربته بعد مغادرة فلسطين للبحث عن بلد بديل، حيث يتحول الوعد بحياة جديدة إلى مجموعة من الأخطاء، علما أنه مهما ابتعد البطل من باريس إلى نيويورك، ظل في ذهنه شيء يذكره بوطنه الأم. حيث يبحث الفيلم في موضوع الهوية والجنسية والانتماء، علما أن الفيلم فاز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة النقاد “فيبريسكي” في مهرجان كان السينمائي 2019.
من جانب آخر، يضم البرنامج الذي سيمتد حتى 23 نونبر الحالي عرض 23 فيلما طويلا و73 فيلما قصيرا؛ 50 منهم من العالم العربي، 56 منهم من إخراج صانعات أفلام و19 فيلما منهم مدعوما من المؤسسة ، هذا إلى جانب عرض مجموعة من الأفلام ضمن فعاليات العام الثقافي قطر- الهند 2019 وذلك ضمن ركن أطلق عليه اسم “صنع في الهند”.
ومن الأفلام التي سيتم عرضها هناك كل من فيلم “الوداع” للمخرج لولو وانغ والحائز على جائزة مهرجان صندانس السينمائي، والفيلم الحائز على جائزة الحكام الكبرى من مهرجان صندانس السينمائي 2019 لأفضل فيلم وثائقي، “أرض العسل” من إخراج لوجوبومر ستيفانوف وتمارا كوتيفسكا، و”من أجل سما” من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس، وهو الفيلم الحائز على جائزة العين الذهبية لأفضل وثائقي في مهرجان كان السينمائي 2019 وغيرها.
وتظهر الأفلام التي سيتابعها الجمهور قوة السرد القصصي في تغيير نمط التفكير، كما تشكل مصدر إلهام من أجل مناقشة جملة من القضايا التي تستتأثر باهتمام عشاق الفن السابع.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، مدير مهرجان أجيال والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “تمنحنا الأفلام استراحة من حياتنا اليومية، وفرصة لزيارة عوالم جديدة وساحرة. وفي الوقت الذي نكتشف فيه أنفسنا من خلال الشخصيات والأحداث ونجد نقاط تشابه أكثر من نقاط الاختلاف، فإننا نكتشف أيضاً مكامن الروعة في واقعنا. ويجسد محور مهرجان أجيال السينمائي 2019 “اكتشف الأفلام، اكتشف الحياة” فكرة اكتشاف الذات في احتفالية رائعة بجوهر السينما.
يشار إلى أن المهرجان سيعرف إلى جانب العروض السينمائية تنظيم جلسات حوارية وبرنامج للأنشطة الثقافية والإبداعية التي ستكون مفتوحة أمام جمهور المهرجان.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك