ولد الشيخ الغزواني :شنقيط هوية للموريتانيين وصفة مرادفة للعلم والكرم

رابحي:"مستقبل شعوبنا مرهون بمدى الحفاظ على هويتنا التي نستمدها من ثقافتنا وتراثنا وذاكرتنا"

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، اليوم الأحد ، إن الموعد السنوي لمهرجان المدن القديمة الذي يوافق عيد المولد النبوي الشريف يؤكد تمسك موريتانيا بسنة النبي عليه الصلاة والسلام ، مؤكدا أن مدينة ” شنقيط” أصبحت هوية للموريتانيين ، وصفة مرادفة للعلم والكرم وجوازا دبلوماسيا رفيع القيمة .

ولد الشيخ الغزواني الذي أعطى الانطلاقة الرسمية للمهرجان أشار إلى أن سكان المدينة  استطاعوا جعلها منارة للعلم ، ورمزا لحضارة موريتانيا ، موضحا أن المهرجان يهدف لترقية التراث العلمي للمدن  القديمة وترقية الكنوز الثقافية ، وفق تعبيره.

وأكد أن المهرجان  يمثل مناسبة لإحياء التراث الفكري ، مضيفا”نحن مصممون على تحقيق هذه الأهداف وأن لايتحول المهرجان لاحتفالية ، وستعمل الحكومة على الرفع من مستوى المهرجان” .

بعد ذلك بدأ الرئيس الموريتاني جولة تفقدية للاطلاع على العروض المقدمة على هامش المهرجان ، الذي تحضره المغرب والجزائر كضيوف شرف.

وحضرالرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني افتتاح المهرجان، كأول نشاط داخلي يشرف عليه منذ انتخابه قبل مئة يوم، بمشاركة فرق فنية من السنغال ومالي والنيجر واسبانيا، فيما تشارك دول أخرى بمعارض ترصد جانبًا من ثقافتها.

ويشارك في المهرجان كل من الجزائر والمغرب كضيفي شرف، من خلال حضور وفود يتقدمهما وزيرا الثقافة في البلدين، حيث من المنتظر أن تنظم معارض وندوات وسهرات فنية، من قبل الوفدين خلال أيام المهرجان التي تستمر على مدى أسبوع.

 وزير الثقافة الجزائري : مستقبل شعوبنا مرهون بمدى الحفاظ على هويتنا التي نستمدها من ثقافتنا وتراثنا وذاكرتنا”.

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية وزير الثقافة بالنيابة السيد حسن رابحي اليوم الاحد خلال حفل افتتاح النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط أن تأسيس مهرجان للمدن القديمة هو دليل على مدى اهتمام موريتانيا الثقافي المعماري في حفظ الذاكرة، فمثل هذه الحواضر والمواريث شكلت وصاغت كينونتنا كدول مغاربية وإفريقية من حيث أننا شعوب ضاربة بأطناب عراقتها في أعماق تاريخ الثقافات البشرية.

وتوجه بأسمى آيات التقدير وعبارات الإحترام والإمتنان إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، معربا عن سعادته باختيار بلده الجزائر ضيف شرف على مهرجان المدن القديمة بشنقيط ، مسديا خالص مشاعر المحبة والتقدير والتهنئة إلى الشعب الموريتاني بمناسبة الإحتفاء بالمولد النبوي الشريف.

وأضاف انه طالما كانت شنقيط ملتقى علمائها بعلماء الجزائر وعلى رأسهم الشيخ عبد الكريم المغيلي ودوره المشهود في نقل العلم ونشر الإسلام في إفريقيا ، مبرزا أن شنقيط ظلت حاضنة لخزائن مخطوطات نفيسة لعلماء الجزائر و لا تزال منهل برامج التعليم في محاظر موريتانيا ويرقد في مقابرها بعض منهم.

وقال الوزير الجزائري “إن اليقين الذي يحدوني اليوم هو أن مستقبل شعوبنا مرهون بمدى الحفاظ على هويتنا التي نستمدها من ثقافتنا وتراثنا وذاكرتنا”.

وعبر عن ما تكنه الجزائر لشقيقتها موريتانيا من تقدير على كل ما تبذله من جهود لتحقيق رفاهية مواطنيها ولتوطيد روابط القربى التي تجمع الشعبين وبغرض الإرتقاء بالتعاون الثنائي بما من شأنه أن يحقق التكامل المنشود بين البلدين في شتى المجالات.

عيبابة: موريتانيا حاضرة في الوجدان المغربي

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي السيد حسن عيبابه ان العلاقات الموريتانية المغربية تأسست على الوشائج التاريخية والثقافية العريقة الضاربة قي القدم وما تزال تحافظ اليوم على استمراريتها وحيويتها بحكم التلاقح الثقافي والفكري والعقدي المتجلي في العديد من مجالات الحياة.

وبين في كلمة بمناسبة مشاركته اليوم الاحد في النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في شنقيط ، أن موريتانيا ظلت حاضرة في الوجدان المغربي حضورا متميزا وقويا وأضاف: “نقاسم اشقاءنا الموريتانيين نفس الشعور بكون البلدين لايجمعهما فقط الجوار الجغرافي وانما علاقات تاريخية خلقت تفاعلا ثقافيا استثنائيا”.

وابرز ان العلاقات بين البلدين لا تنحصر في المبادلات الاقتصادية والتجارية بل تتجاوزها الى وجدانية تنهض على دعامات ثقافية وفكرية موحدة.

وقال ان المغرب فخورة باختيارها ضيف شرف للدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة مما سيساهم في إبراز التلاحم الثقافي والفكري بين البلدين.

وأوضح أن مدينة شنقيط ما تزال منارة إشعاع ثقافي وعلمي تهوى إليه افئدة طلبة العلم منذ بداية القرن العاشر للهجرة ، مشيرا الى أن المغرب تحضر اليوم لتقاسم موريتانيا الاحتفال بهذا المهرجان الثقافي الأصيل من خلال معارض وسهرات فنية ومديحية.

 

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك