هذا ما ادركت….زينبة بن حمو

أدركت أني لم أكن أحسن الدعاء، أدركت ذلك في السنوات الأخيرة، حين تيقنت في كل مرة أنه ما منع الله عني شيئا إلا كانت العاقبة خيرا و طمأنينة و سلام لي.

كثير من الذين دعوت الله أن يجمعني بهم بإلحاح زمنا مضى، أحمده الآن و أشكره أنه لم يستجب، و أنه أبعدهم عن حياتي بعد السماء عن الأرض.

كثيرة هي المواقع والمراتب والوظائف التي رجوت الله أن يساعدني في بلوغها، أحمده الآن و أشكره انه لم يستجب.

كثيرة هي الأشياء التي دعوته ان يرزقنيها، أحمده اليوم أنه أغناني عنها.

الآن توقفت عن التحديد، توقفت عن تسمية الأشخاص و الأشياء و الأماكن.الآن وقد أدركت ذلك بساطة، تحققت أشياء لم أحددها يوما و لم أصرح بها، أشياء لم أحلم بها، وتحققت تلك التي تمنيتها في أعماق قلبي دون أن تخرج من شفتاي، و زاد إيماني بالله الذي يعلم ما تخفي الصدور.

لذا اصبحت أدعوه كل ليلة ان يحفظ قلبي من الأحقاد و الغيرة و الغل و الحسد، ومن كل شرور النفس، وأن يرزقني على قدر الحب الذي أكنه لخلقه و أن يرزقني مثل ما احبه لغيري، فقد أدركت انه كما تدين تدان، و “إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”
أدعوه كل وقت أن يرزقني القناعة والرضا و الاتزان للتعامل مع الهزات بحصافة، و مع تقلبات الدهر بلا مبالاة.

وقد أجزل العطاء، له الحمد والشكر، فهو يشملني كل يوم بلطفه و كرمه و ستره، و يمتعني بالعافية والصحة والغنى عمن سواه، ويديم علي نعمة راحة البال، ويسخر لي عباده في أمور لم اسعى إليها، و يسخرني لعباده في أمور لم يسعوا إليها..
فلك الحمد يا الله.
و لك الشكر يا الله.
و يا رب…

حين تدعوا الله لا داعي لتحفظ دعاء بعينه، لا داعي لتختار لحظة ما، أو مكان بعينه، لا تصدق من يقول أن هذا الدعاء هو الدعاء المستجاب، أو أن الدعاء في هذه الأوقات هو المستجاب، أو أن الدعاء في هذه الأماكن هو المستجاب.

أنت لا تحتاج أن تحرك شفتاك ليسمعك الله، و لا تحتاج للخروج من تحت غطاء سريرك ليسمعك الله، ولا تحتاج لتحفظ دعاء بعينه ليسمعك الله.
إنه، عز و جل، يعلم الغيب ما تخفي الصدور، و أحسن الحديث مع الله هو حديث القلوب، أحسن الدعاء أن تدعوه في سرك دون كلمات، واحسن الأوقات هي كل لحظة ترفع فيها عينيك إلى السماء و تقول :
يارب،…

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك