“تقرير الاندماج المغاربي”24 فبراير بالرباط

في اطار سعيه لتوفير أرضية للنقاش العام حول موضوع الاندماج المغاربي، وتقديم توصيات ومقترحات لصناع القرار لدعم تسريع الاندماج من أسفل بين الدول المغاربية، والتفكير في حلول غير تقليدية لمسألة تعثر التكامل المغاربي،ينظم المعهد المغربي لتحليل السياسات ندوة لعرض نتائج “تقرير الاندماج المغاربي” يوم الإثنين 24 فبراير 2020 بفندق إيبيس-أكدال على الساعة الرابعة والنصف زوالا، الذي أنجز بدعم من مؤسسة بوميد.

“تقرير الاندماج المغاربي” هو تقرير سنوي صادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات ويهدف إلى قياس وتحليل آراء وتصورات المواطنات والمواطنين المغاربيين حول موضوع الاندماج بين الدول المغاربية، وقد ركزت النسخة الأولى من التقرير لسنة 2020 على سبر آراء 1200 شخص يمثلوا فئات المجتمع المغربي وموزعون على كافة جهات المملكة، وتم تنفيذ الاستطلاع في الفترة ما بين 15 أكتوبر و30 دجنبر 2019.

يهدف “تقرير الاندماج المغاربي” إلى تجاوز المقاربة الفوقية للاندماج التي تركز على الجوانب السياسية والاقتصادية والمؤسساتية، وتقدم بدلا من ذلك مقاربة من أسفل تعتمد رصد تمثلات المواطنين والباحثين والفاعلين غير الرسميين وفاعلي المجتمع المدني.

ويوفر التقرير بشكل أساسي، قاعدة من المعطيات والبيانات التي تساعد صناع السياسات، ومنظمات المجتمع المدني، والأكاديميين والصحفيين، في بلورة رؤية جديدة لموضوع الاندماج المغاربي.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button