فيروس كورونا ….اصابات في بوركينا وموريتانيا ومالي تعد خطة استباقية

بوركينا انتشار الفيروس يقلق السلطات

أعلن في بوركينافاسو، عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، وهي أول حالة وفاة بالفيروس كذلك في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال المنسق الوطني لمكافحة الوباء في بوركينافاسو مارسيال ويدراوغو، في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن حالة الوفاة تعود ل”مريضة في 62 من العمر مصابة بداء السكر، وكانت تحت الإنعاش”.

وأضاف ويدراوغو أنه تم كذلك تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 27 حالة إصابة، 15 منها نساء، و12 رجال.

وكانت بوركينافاسو، قد قررت السبت الماضي إغلاق المدارس، كما علقت التظاهرات والتجمعات العامة والخاصة، إلى غاية نهاية ابريل، لمحاولة وقف انتشار الفيروس المستجد.

من جانب آخر أعلنت كل من غامبيا وزامبيا اليوم عن تسجيل أول حالة إصابة، ليتجاوز بذلك عدد الدول الإفريقية التي انتشر بها الفيروس 30 دولة.

مالي…. لا اصابات معلنة

وأعلن الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا  في باماكو، عن جملة من الإجراءات، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي انتشر في نحو 30 دولة بالقارة الإفريقية.

وتضمنت الإجراءات، المعلن عنها خلال جلسة استثنائية للمجلس الأعلى للدفاع الوطني، “التعليق حتى إشعار آخر للرحلات التجارية القادمة من الدول، التي تعاني من فيروس كورونا، باستثناء رحلات الشحن”.

وأعلن كيتا عن “غلاف مالي أولي قيمته 6 مليارات و300 مليون فرنك إفريقي لمحاربة جائحة كورونا”.

وقرر المجلس الأعلى للدفاع في مالي، التي لم تسجل فيها بعد أية إصابة بالفيروس، إغلاق المدارس 3 أسابيع، وإلغاء التجمعات، وإغلاق العلب الليلية.

وأوضح البيان أنه فيما يخص التجمعات ذات الطابع الديني، فإن الحكومة “ستتشاور مع مسؤولي المجلس الإسلامي الأعلى، واتحاد الأئمة، والكنائس الكاتوليكية والبروتستانتية، والسلطات الدينية والثقافية، من أجل الاتفاق على الإجراءات المناسبة، التي تضمن صحة الناس”.

وحث الرئيس المالي مواطني بلده على “التحلي بالمسؤولية والاحترام الصارم لإجراءات الصحة العمومية”.

موريتانيا …ثاني حالة اصابة

في موريتانيا، اعلن وزير الصحة محمد نذير ولد حامد ظهر اليوم الأربعاء عن تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال الوزير إن المصابة عاملة أجنبية تعمل لدى أسرة أجنبية تقيم في البلاد، مؤكدا اتخاذ إجراءات لعزل المصابة، والأسرة التي كانت تعمل لديها.

وأعلنت موريتانيا مساء الجمعة الماضي عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وتتعلق بمواطن الأسترالي يعمل في شركة “تازيازت”، والذي وصل البلاد الأحد قبل الماضي قادما من النمسا عبر أسبانيا

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.