النساء يصنعن الحياة في معرض فوتوغرافي

يحتفي بنساء الطوارق

الصور تكشف مدى تمسك النساء بتقاليدهنّ الاجتماعية القديمة، وذلك ما يظهر بجلاء عبر اللّباس التقليدي والحليّ.

جريدة العرب

النساء يصنعن التاريخ

الجزائر – يعرض الفوتوغرافي سيد أحمد مناصرية بغاليري فيلا عبداللّطيف بالجزائر العاصمة، العشرات من الصور التي التقطها بمدينة “جانت” محتفيا بالمرأة في المجتمع الطارقي وبتراثها الثقافي العريق.

ويبدو من خلال الصور تمسك النساء بتقاليدهنّ الاجتماعية القديمة، وذلك ما يظهر بجلاء عبر اللّباس التقليدي والحليّ، وحتى في طريقة وضع وشم الحنّاء التقليدية حيث تتزين به المرأة للاحتفال بعيد “السبيب” الذي أدرجته منظمة اليونيسكو ضمن التراث العالمي للإنسانية. كما يقدم الفنان بورتريهات للعازفات على الآلات الموسيقية خلال عيد الأجداد المنظم سنويا في مجرى وادي جانت، واللاتي يواصلن تعليم الأصغر سنا لتخليد هذه العادة.

كما التقط الفنان صورا لنساء كبيرات في السن بقصور جانت، وبورتريهات لأطفال من المنطقة، وصورا تخلّد رقصات طارقية وكذا المراحل المختلفة للاحتفال بالعيد الشعبي.

ومن العناوين التي اختارها مناصرية للصور: “الحياء”، و”نظرة تقول الكثير”، و“المرأة صاحبة الحلي التقليدية”، و“الجمال في النظرات”.

ويؤكد الفنان أنّ المجتمع الطارقي “مجتمع أمومي استثنائي”، يستمد أُسُسَه من نمط الحياة البدوية الذي يُعطي المرأة دور ربّ الأسرة، كما يمنحها الحق في الخيمة وحضانة الأطفال في حال الطلاق.

Thumbnail

وفضلا عن ذلك، يلفت الفنان إلى أن المرأة تُعدّ العمود الفقري للأسرة الطارقية ولديها الحرية والاستقلالية لاتّخاذ القرارات، وصوتُها مسموع ويُؤخذ بعين الاعتبار.

ويُضيف مناصرية بأنّ الطارقيات كما تقدّمهن الصور، يقمن بتسيير شؤون الحياة في مجتمعاتهنّ، ولذلك فإنّ المرأة في المجتمع الطارقي تحظى بالحماية من أي اعتداء جسدي أو معنوي بموجب قانون “أسهاك” الذي يَفرض على الرجل احترامها وعدم تعنيفها أو إهانتها.

وبحسب الفنان، تُعدُّ الحفلاتُ المناسبةَ المثلى للنساء الطارقيات، لإبراز جمالهنّ وهنّ يرتدين أفضل الملابس ويكشفن عن وجوههنّ للترحيب بالرجال العائدين من المعارك، واستقبالهم بالزغاريد ووقع السيوف وطلقات البارود.

ويقدم مناصرية في معرضه الذي يستمر حتى 21 من مارس الجاري، نحو ثلاثين صورة، تعكس في مجملها ثقافة الطوارق العريقة والتي ما زالت محافظة على جوهرها رغم تأثرها بالثقافات الأخرى.

تراث عريق
تراث عريق

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك