مستجدات كورونا على المستوى العالمي

 

مهندسون تونسيون يطوّرون برمجية يمكنها الكشف عن المصابين بكوفيد-19
طوّر مهندسون تونسيون برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ولا تزال قيد التجربة تعتمد على تحليل صور الأشعة للكشف عن المصابين المحتملين بفيروس كورونا المستجد وتحديد وجود الاصابة من دونه. ويقول الأستاذ مصطفى حمدي المشرف على البحث من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وهو معهد حكومي، لفرانس برس إنه “تمت تجربة البرمجية منذ توفيرها مجانا على الانترنت في 26 مارس الفائت من قبل نحو ألف شخص في دول عربية وأوروبية متخصصين في التصوير بالأشعة وأثبتت نجاعتها”.
تُتيح البرمجية امكانية تحميل صورة الصدر بالأشعة السينية لشخص يشتبه في أنه يحمل أعراض كوفيد-19 ثم واعتمادا على “التحليل الذكي” وفقا لخوارزميات دقيقة، تصدر النتيجة إمّا سلبية باللون الأخضر أو ايجابية باللون الأحمر.
وأفاد حمدي أن دقة البرمجية تصل إلى 90%.
تلقى المشروع الدعم من شركة “آي بي إم” ووكالة التعاون الدولي الألمانية وتم توفير البرمجية لمستشفيات مخصصة لإيواء مرضى كورونا في مناطق بتونس ليدخل مرحلة التجربة قبل اعتماده رسميا.
يُبيّن المشرف على المشروع البحثي والأكاديمي أن البرمجية بامكانها ان “تختزل الوقت خلال عمليات فرز المرضى حين ترتفع أعدادهم في الخطوط الأولى قبل توجهيهم للأقسام”، كما يعمل الذكاء الاصطناعي على تطويرها باستمرار لتحسين دقتها.

*حشد السجناء في الجزائر لصنع الأفتعة الصحية

أعلن مدير وكالة السجون في الجزائر، فيصل بوربالة أنه تم حشد المعتقلين في ثلاثين مؤسسة عقابية في البلاد لتصنيع أقنعة واقية ومنتجات طبية لوقف انتشار فيروس كورونا بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.
وقال المسؤول إن إدارة السجون الجزائرية قررت “فتح ورش عمل للخياطة لتصنيع 200 ألف قناع من قبل سجناء في 30 .مؤسسة عقابية في مختلف أنحاء البلاد، من أجل تلبية الإحتياجات

ارتفاع الوفيات في امريكا

إضافة أرقام جديدة بلغت وفيات كوفيد-19 في الولايات المتّحدة نحو 33 ألفًا، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكنز. وبحسب الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، توفي بالوباء 4491 شخصًا إضافيًا في الولايات المتحدة خلال أربع وعشرين ساعة. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيّات بكوفيد-19 أمام إيطاليا (22170 وفاة) وإسبانيا (19315 وفاة) وفرنسا (17941 وفاة). وسجّلت الولايات المتحدة، أكبر قوة اقتصادية في العالم، في اليومين الأخيرين حصيلة قياسيّة للوفيات اليومية، فيما تخطّى عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 على أراضيها 660 الفا.

*تسجيل عدد قياسي من حالات التعافي في إيطاليا
أعلنت إيطاليا الجمعة تعافي 2563 مصاباً بكوفيد-19 خلال يوم واحد، ما يعد رقما قياسيا منذ بداية الوباء الذي أودى بحياة نحو 23 ألف شخص في هذا البلد. وقال قائد الدفاع المدني أنجيلو بوريلي إنه تم تسجيل “الرقم الأعلى لحالات الشفاء منذ بداية الأزمة”، لكن ذلك جاء بالتوازي مع إحصاء 575 وفاة خلال 24 ساعة.
وبلغ عدد المصابين يوم الجمعة قرابة 107 آلاف، أي بزيادة 355 إصابة. وانخفضت الإصابات في عدة مناطق، من بينها تورينو وروما ونابولي. وحققت إيطاليا رقما قياسيا آخر، حيث أجرت الأجهزة الصحية أكثر من 65 ألف فحص خلال يوم. وتبين إصابة 5 بالمئة من المفحوصين، وهو ما يمثل “مؤشرا على فعالية التدابير المتخذة في ما يخص الحجر لاحتواء العدوى”، وفق ما أفاد بوريلي.

*فرنسا تسجل أكثر من 761 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
أعلن مدير عام الصحة في فرنسا جيروم سالومون الجمعة أنّ عدد الأشخاص المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد بلغ 18681 مع احتساب الوفيات في دور رعاية المسنين وغيرها من المرافق الصحية الاجتماعية.
ولليوم الثالث على التوالي، انخفض عدد المصابين في المستشفيات ب115، كما عدد الخاضعين إلى العناية الفائقة الذي تراجع ب221. وأشار سلومون إلى انّه “انخفاض بطيئ ولكنه منتظم”.

ترامب :الوفيات  في الصين اكثر مما اعلن

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن عدد الوفيات الحقيقي في الصين من جراء فيروس كوفيد-19 “أعلى بكثير”، حتى بعد صدور حصيلة جديدة تتضمن عدداً مضاعفاً من الوفيات في مدينة ووهان، حيث ظهر الوباء. وكتب ترامب على تويتر: “أعلنت الصين للتو مضاعفة عدد وفياتهم من العدو غير المرئي. إنها أعلى بكثير من ذلك وأعلى بكثير من (وفيات) الولايات المتحدة، ليست بأي حال قريبة منها!”.

*روسيا تجيز علاج مرضى كوفيد-19 بعقار الهيدروكسيكلوروكين

أجازت الحكومة الروسية علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد بعقار الهيدروكسيكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا، والذي تثير فعاليته جدلا في العالم. وفي مرسوم نشر مساء الخميس أعطت الحكومة الروسية توجيهات بهذا المعنى للهيئات الطبية موضحة أن الصين قدمت لروسيا أكثر من 68 ألف عبوة من هذا العقار.
ونشر المرسوم إثر محادثة هاتفية الخميس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ. وسيوزع العقار على المستشفيات التي تعالج حالات كوفيد-19 أو الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم.
من جهتها كلفت الوكالة الروسية لمراقبة الأجهزة الطبية مهمة المتابعة للتحقق من سلامة الدواء وفعاليته. والكلوروكين كما الهيدروكسيكلوروكين هو عقار يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا.

*مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي كورونا ترفع حصيلة الوفيات بالفيروس 50 بالمئة

أقرت مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى بأخطاء في إحصاء الوفيات بالوباء وقامت الجمعة بمراجعة الحصيلة لترفعها فجأة بنحو 50 بالمئة وذلك في أعقاب تصاعد الشكوك على مستوى العالم إزاء شفافية الصين.
وكانت الولايات المتحدة قد شككت في طريقة إدارة الصين للوباء وأثارت التساؤلات بشأن حجم المعلومات التي شاركتها بكين حقيقة مع المجتمع الدولي منذ ظهور الفيروس أواخر العام الماضي.
وحاولت سلطات ووهان في بداية الأمر التغطية على الوباء وعاقبت أطباء دقوا ناقوس الخطر على الانترنت في ديسمبر، وبرزت تساؤلات إزاء تسجيل الحكومة للإصابات في وقت كانت تغير فيه باستمرار معطيات الإحصاء خلال ذروة تفشي الفيروس.
وقال مركز مراقبة العدوى في ووهان في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة إنه أضاف 1290 وفاة إلى الحصيلة الإجمالية في ووهان التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في الصين بكوفيد-19 الوباء الناجم عن الفيروس.
ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات في المدينة إلى 3869 وفاة. غير أن حكومة المدينة أضافت 325 إصابة فقط ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المدينة إلى 50333.

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.