ايت الطالب : الحجر الصحي قلص المخالطين وساعد على محاصرة المصابين

نشر الموقع الرسمي لوزارة الصحة المغربية ، تسجيل 106 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 4529 حالة.
فيما بلغت عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض، حسب ذات المصدر، 1055 حالة، بعد تماثل 71 حالة جديدة للشفاء،وعدد حالات الوفاة إلى 171 حالة ، وتم استبعاد 31 ألف و274 حالة بعد تحليل مخبري سلبي .
وكان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب ،أوضح خلال برنامج اسئلة كورونا على القناة الثانية ، أن البؤر التي تظهر بين الفينة و الأخرى تجعل الوزارة تحتاط أكثر و تتريث في رفع الحجر الصحي في اطار السيناريوهات المطروحة بالتنسيق مع باقي الوزارات أخرى.
وقال أن مؤشرات رفع الحجر الصحي في المغرب مرتبطة بمؤشر انخفاض سرعة انتشار الفيروس المعروف بـR0 حيث توجب عليه ان يستقر في وضعية ناقص 1، و عدم انتقال الفيروس من شخص إلى آخر لمدة اسبوعين.
و أكد أن المغرب يقترب عموماً من هذه النسبة ، مشيراً إلى أن هناك جهات في المملكة، وصلت فعلاً إلى ناقص 1 ، فيما جهات أخرى مازالت تسجل ارتفاعاً في الحالات المؤكدة.
ونبه ايت الطالب، الى أن كل تراخ أو تقصير الآن قد يؤدي إلى انتشار سريع و غير متحكم فيه للفيروس كما حدث في دول أخرى ، مضيفاً أن الحجر الصحي قلص من عدد المخالطين للحاملين للفيروس ، و ساعد على محاصرة المصابين.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button