ماذا وراء ظاهرة سيلفي؟

هل السياسيين يعانون من seltifis؟

 

بقلم الأستاذ: قوادري قادة، اخصائي في علم الاجتماع السياسي

السيلفي هو مصطلح إنجليزي ( selfie ) بمعنى الصورة الذاتية، وهي عملية التقاط الصورة باستخدام آلة تصوير أو هاتف ذكي قصد نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتصقت هذه العملية بالمصطلح سيلفي بالمنتدى الالكتروني ( AB online ) سنة 2002، ولم يتم تعميمها على نطاق واسع حتى سنة 2012 بعد الصورة التي التقطتها المذيعة الأمريكية المشهورة ألين دي جينيريس في حفل توزيع جوائز أوسكار مع أشهر نجوم هوليود (بداية الانطلاق).
وحسب الدراسة التي أجرتها الرابطة الأمريكية للطب النفسي (APA ) والتي نشرتها قناة روسيا اليوم ( RT) على أن ظاهرة سيلفي تعد مؤشرا على الإصابة باضطراب عقلي لدى من يمارسوها واصطلحوا على تسمية هذا الاضطراب ب: selfitis وهو تعبير عن انعكاس لرغبة جامحة في التعويض عن انعدام الثقة بالنفس وفجوة في العلاقة الحميمة.
وخلصت الدراسة إلى 3 مستويات من selfitis:
-1- selfitis الخفيف: التقاط الصور الخاصة بالفرد أقل من 3 مرات يوميا، ولكن بدون نشرها في المواقع التواصل الاجتماعي.
-2- selfitis الحاد: التقاط أكثر من 3 مرات لكن مع النشر في المواقع التواصل الاجتماعي.
-3- selfitis المزمن: حالة فقدان السيطرة على رغبة التصوير الذاتي على مدار اليوم ونشر 6 مرات في اليوم على الأقل. (انتهت نتائج الدراسة الأمريكية)
الملفت للانتباه حسب دراسة بريطانية أنجزت بناء على طلب شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أن السيلفي منتشر عند الرجال بنسبة 17% بينما لا يتجاوز 10% عند النساء بالرغم من الهدف واحد.
قانون التعود الذي هو أحد قوانين العقل الباطني وبفعل تراكم الظاهرة بالتكرار، يألف العقل الظاهرة ويتبناها وتعود جزء من برمجته الآلية لينتهي به( صاحب السيلفي) الحال من seltifis الخفيف إلى الحالة الثالثة seltifis المزمن أي بمعنى الإدمان.
أردت من خلال عرض هذه الدراسة الغوص في ظاهرة السيلفي التي يراها معظم الناس أنها ظاهرة عادية وعابرة، ولكن تحمل في ثناياها أمراض مزمنة ومستعصية، والغريب أن السيلفي لم يعد مقتصرا على العامة فقط ولكنه انتقل حتى عند السياسيين.
فهل السياسيين إضافة إلى أمراضهم فهم كذلك يعانون من seltifis ؟وأين يمكن أن نضع المتلقي في ظل هذا التوجس المنتج لقيم تتعارض مع الأنسة والفعل الأخلاقي ؟

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك