كراسات للدعم التربوي والتعلم الذاتي لتلاميذ العالم القروي

اعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربية، قطاع التربية الوطنية، أنها ستشرع في توزيع كراسات للدعم التربوي والتعلم الذاتي ،بخصوص مواد اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، مجانا، على مليون تلميذ(ة) يتابعون دراستهم بالمستويات الست للسلك التعليم الابتدائي بالمناطق النائية بالمجال القروي والمناطق ذات الخصاص بجميع أنحاء التراب الوطني، وذلك خلال الأسبوع الرابع من شهر ماي 2020.
وعللت الوزارة هذا الإجراء ،بضرورة” ضمان الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، حيث من شأنها أن تشكل دعامة تربوية جديدة للتلاميذ الذين وجدوا صعوبة في متابعة الدروس عن بعد وذلك من أجل دعم مكتسباتهم وتعلماتهم”.
للاشارة فأن العشرات من التلاميذ في العالم القروي لم يواكبوا التعليم عن بعد نظرا لضعف شبكة التغطية بالانترنيت واحيانا لانعدامها او تظرا لظروفهم المادية ،وهو ما جعل العديد من الجهات تدعو الى ضرورة توفير سبل لضمان تكافؤ الفرص.
ستقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ،حسب الوزارة، بتوزيع هذه الكراسات بتنسيق مع السلطات المحلية وذلك بعد طبعها، وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية والوقائية من تفشي جائحة كورنا المستجد “كوفيد 19” واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المشرفين على عملية التوزيع وكذا المستفيدين منها من التلميذات والتلاميذ من خلال التقيد بقواعد النظافة وإخضاعها لعملية التعقيم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكراسات تم إعدادها بتعاون مع الجمعية المغربية للناشرين، استكمالا وتعزيزا لعملية “التعليم عن بعد” التي أطلقتها الوزارة من خلال بث “الدروس عن بعد” عبر القنوات التلفزية الوطنية والأقسام الافتراضية والمنصات الرقمية، كتدبير وقائي للتصدي لتداعيات تفشي وباء كرونا فيروس “كوفيد 19»، وحماية لصحة وسلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، وكذا من أجل ضمان التحصيل الدراسي والاستمرارية البيداغوجية لجميع التلميذات والتلاميذ.
و اعربت الوزارة عن شكرها وامتنانها إلى الجمعية المغربية للناشرين على إسهامها في إنجاز هذا العمل القيم في أسرع وقت ممكن، وانخراطها الإيجابي في تعزيز حظوظ تلاميذ وتلميذات المناطق النائية في الدعم التربوي خلال فترة الحجر الصحي الذي تعرف بلادنا وتوفير فرص تعلم متكافئة بينهم وبين جميع المتعلمات والمتعلمين.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button