رغم “زلة القنصل” :الوهرانيون “يتداعون لاحتضان المغاربة العالقين”

في حالة صح ما يتداول بشأن قنصل وهران ،فليس هناك ما يبرر وصف بلد جار وشقيق ب”البلد العدو”، عبارة خارجة عن السياق الديبلوماسي بل وايضا الحضاري، ماذا يعني تصف بلد ما بأنه عدو، هل تقصد وجود خلافات سياسية بين من يحكم هنا وهناك، أم تعتبر ان الشعب الجزائري عدو  لنظيره المغربي، وعلى كل من يريد تفسير تصريحات قنصل وهران ،ان يفسرها بما شاء.
افتقد القنصل الحيلة ، لتبرير تجاهل الحكومة المغربية للمغاربة العالقين في انحاء العالم عكس دول العالم، فأرتكب “زلة ” حاول ان يكسب بها عطف العالقين دون فائدة.
كان بالإمكان أن يكون النقاش بين القنصل والعالقين في اطار أخر وبتفسيرات مقنعة ووعود بايجاد حلول أسرع وأنجع ،بعيدا عن اتهام بلد ما بأنه عدو او حتى صديق.
من حق من يبحثون في الماء العكر ” وهم كثر” ،استغلال ” زلة” الديبلوماسي المغربي لمطالبة بطرده او يبتكر اتهامات معينة ويستلهم ما يشاء لتحقيق ما يريد.
لكن ما يجب الاعتراف به ،ان هناك خطأ ارتكب من طرف قنصل وهران ،وهناك عواقب لهذه “الزلة” ، قد يقول البعض أن زلات المسؤولين الجزائريين  سابقة ومنهم من  يقول ماهو أكثر من هذا ، لكن هل يبرر الخطأ بالخطا.
لا اتذكر رغم المواقف السياسية والتصريحات المختلفة لسياسي الجزائر اتجاه المغرب، أن سياسيا جزائريا اتهم المغرب” بالدولة العدوة”.
وللتنبيه فقط هناك أصوات أكثر عقلانيا مما يدور من نقاش حول زلة القنصل.
فقد دعاء عدد من الخيرين في مدينة وهران الى احتضان المغاربة العالقين والتقليل من آثار الوضعية عليهم ،ودعوات الاستجابة من قبل خيري وهران اتجاه اشقاءهم المغاربة تزداد ،متناسية زلة القنصل فهل يمكن وصف حتى هؤلاء” بالاعداء”: ولكم في هذه التغريدة مثال حي:
” وأضم صوتي إلى الكثير من الخيّرين من أبناء وطني الذين نادوا أهلنا في وهران إلى إكرام أشقائنا من أفراد الجالية المغربية الذين تقطعت بهم السبل، ولم يتمكنوا من العودة إلى بلدهم نتيجة الجائحة، وأن يساعدوهم بما يستطيعون حتى يعودوا الى بلدهم مكرمين معززين، ولا يأخدونهم بوزر قنصلهم الذي لم يقدم لهم شيئا وراح ينعق خارج السياق …
وأني واثق أن أهلنا في وهران هم لها وهم أهل الكرم والجود والواجب، وخاصة مع الشقيق في وقت صعب كهذا”.

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك