مالي : هل تفتح زيارة 4رؤساء أفارقة لباماكو طريق الحل المسدود؟

دعا قادة حراك 5يونيو في مالي أنصارهم إلى التعبئة والاستعداد للخروج مجددا، منتقدين بعثة الوساطة الافريقية ومعتبرين أن مقترحاتها لم ترق لمستوى تطلعات الشعب المالي.
وتزامن الدعوة ، والزيارة المرتقبة غدا الخميس ، لرؤساء اربع بلدان مجاورة لمالي للعاصمة المالية باماكو ، ويتعلق الامر بكل من الرئيس السنغالي ماكي صال، والنيجري محمدو إسوفو الذي يرأس دوريا “الإيكواس”، والإيفواري الحسن واتارا، والغاني نانا أكوفو أدو.
زيارة الرؤساء الأفارقة للعاصمة المالية ،لا يتوقع منها الكثير ،نظرا لرفض حراك5 يونيو لكافة المقترحات التي لا تضع ضمن بنود حل الأزمة، استقالة الرئيس كيتا، وينظر الحراك الى الزيارة على انها نوع من الدعم لرئيس الجمهورية الذي تطالب باستقالته.
وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، قد أوفدت بعثة برئاسة رئيس نيجيريا السابق غودلاك جوناثان، وعضوية خبراء أفارقة في القانون ،واقترح فريق الوساطة أن يبقى الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في السلطة، ويتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، ويعاد تشكيل المحكمة الدستورية.
وقد رفض حراك 5 يونيو اقتراحات الوساطة، واعتبر أنها لا تستجيب لتطلعات الماليين، ودعا للتعبئة مجددا من أجل فرض استقالة الرئيس.
وقال رئيس بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس” للوساطة بين الأطراف السياسية في مالي، غودلاك جوناثان إن الوضعية بالبلاد “وصلت طريقا مسدودا، ولا وجود لعصا سحرية لحل مختلف المشاكل في آن واحد”.

وأضاف رئيس نيجيريا السابق، في تصريح أدلى به على هامش مباحثات مع رئيس النيجر، الرئيس الدوري للإيكواس محمدو إسوفو، أن مالي حاليا “بلا حكومة، وبلا برلمان، وبلا محكمة دستورية، وقد اتخذنا الإجراءات المناسبة من أجل أن إنهاء فراغ هذه المؤسسات في أقرب وقت ممكن”.

وأكد جوناثان أن بعثة الإيكواس “حققت تقدما، ولا يزال الكثير مما ينبغي القيام به، وسنعمل على ذلك”، مضيفا أنه أطلع إسوفو على محادثات البعثة مع الفاعلين السياسيين في مالي.
وتتحول الاوساط السياسية ان تمتد الاضطرابات للدول المجاورة ،خاصة إذا ما تحققت طموحات حراك 5يونيو بقيادة الإمام محمود ديكو في تحقيق مطلبها بإجبار الرئيس على الاستقالة واقرار فترة انتقالية هدفها اعادة تشكيل مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك